"شمس معان" تبدأ تنفيذ المشروع في أيار المقبل

تم نشره في الاثنين 9 شباط / فبراير 2015. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 20 كانون الأول / ديسمبر 2016. 06:21 مـساءً
  • خلايا شمسية في مشروع شمس معان لتوليد الطاقة الكهربائية والذي يجري تنفيذه في معان بمبادرة ملكية - (أرشيفية)

رهام زيدان

عمان - تبدأ شركة شمس معان الأعمال الهندسية لانشاء محطتها لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية خلال شهر أيار(مايو) المقبل.
وقال المدير العام للشركة، حنا زغلول، إن الشركة أنهت في الثامن عشر من الشهر الماضي توقيع الاتفاقيات اللازمة مع الممولين الدوليين، متوقعا اتمام القفل المالي للمشروع خلال شهر آذار(مارس) المقبل، ليتم بعدها البدء بالاعمال الهندسية.
وأوضخ زغلول انه وفقا للبرنامج الزمني للمشروع فإنه من المتوقع ان يكون عاملا بعد نحو 16 شهرا من الأعمال الهندسية، أي خلال النصف الأول من العام 2016.
وتبلغ الاستطاعة التوليدية للمشروع نحو 52.5 ميغاواط وبحجم استثمار يتراوح ما بين 150 إلى 160 مليون دولار، فيما يبلغ سعر تعرفة البيع إلى الشبكة الوطنية بعد بدء الانتاح 105 فلوس لكل كيلوواط ساعة، وفقا لزغلول.
ووقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية العام الماضي مع شركة شمس معان اتفاقية مشروع لشراء الطاقة الكهربائية المولدة باستخدام الطاقة الشمسية، في منطقة معان التنموية.
وبحسب ما قالته الوزارة عقب توقيع الاتفاقية، فإن المشروع سيوفر 500 فرصة عمل خلال فترة البناء والتركيب، وسيعمل على توفير حوالي 50 فرصة عمل خلال فترة التشغيل والصيانة.
وانتهت دراسة الجدوى المتعلقة بالمشروع في وقت سابق بالتعاون مع شركة CH2MHILL؛ حيث وقعت معها العام 2010 اتفاقية لتنفيذ دراسة الجدوى الاقتصادية/التقنية والتنفيذية والممولة من وكالة التنمية التجارية الأميركية (USTDA) لتطوير وتنفيذ مشروع شمس معان لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في منطقة معان.
وقال زغلول إن البدء بتنفيذ المشروع مرتبط بانشاء أول محطة تحويل لاستقبال الطاقة الناتجة من المشروع والتي يتعين على شركة الكهرباء الوطنية "نيبكو" تنفيذها، مبينا ان سرعة إنجاز المشروع وتشغيله تعتمد على وجود هذه المحطة.
وأوضح زغلول ان الشركة كانت مستعدة لانهاء القفل المالي منذ شهر تشرين الثاني(نوفمبر) من العام الماضي غير انها تأخرت بسبب اجراءات تسجيل الاراضي في منطقة معان التنموية واستكمال كامل الاجراءات القانونية المرتبطة بذلك.
وتعتبر هذه الاتفاقية ضمن الجولة الأولى للعروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة التي وقعتها الوزارة العام الماضي وعددها  12 مشروعا، 9 منها في منطقة معان.
كما منحت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن نهاية العام الماضي "شمس معان" إلى جانب سبع شركات أخرى رخصا لتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة الخلايا الشمسية باستطاعة اجمالية تبلغ حوالي 150 ميغاواط بإجمالي استثمارات تبلغ حوالي 300 مليون دولار.

التعليق