لواشنطن و"النقد الدولي"

184 مليون دولار من المساعدات الاعتيادية الأميركية ديون مستحقة

تم نشره في الاثنين 9 شباط / فبراير 2015. 01:00 صباحاً
  • دولارات.(ارشيفية)

عمان- كشف مصدر مطلع مؤخرا، أن 184 مليون دولار من المساعدات الأميركية النقدية الاعتيادية والتي وجهت لدعم الموازنة للعام الماضي خصصت لتسديد ديون أميركية وديون على الأردن لصندوق النقد الدولي.
وأضاف المصدر لـ"الغد" أنّ 57 مليون دولار من هذه المساعدات لم يتم تحويلها بعد؛ حيث من المتوقع أن يتم تحويلها نهاية الشهر الحالي.
وأشار الى أنّ تأخير تحويلها جاء لحين معرفة البنود التي ستحول لأجلها في الموازنة، بعد أن تم تحويل الـ127 مليون دولار كتسديد ديون.
وبين أنّ الولايات المتحدة كانت قد حولت العام الماضي 252 مليون دولار كمساعدات اضافية، فيما حولت أيضا 127 مليونا من المساعدات الاعتيادية النقدية ليبقى 57 مليونا تحول خلال أسابيع.
وقدرت مجموع المساعدات الاقتصادية الأميركية المقدمة لهذا العام بحوالي 700 مليون دولار منها 360 مليونا مساعدات اعتيادية اقتصادية وحوالي 273 مليونا إضافية لدعم الأردن في مواجهة أعباء اللاجئين السوريين، وحوالي 67 مليون دولار ستضعها الحكومة الأميركية في البنوك الأميركية كتأمين لضمانات القروض تصل الى مليار دولار. كما كانت الولايات  المتحدة قد قدمت 300 مليون دولار مساعدات عسكرية اعتيادية.
يشار هنا إلى أنّ الأردن، وعلى هامش زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى واشنطن، وقع أول من أمس مذكرة تفاهم مع الحكومة الأميركية تقدم بموجبها الولايات المتحدة، وضمن برنامج الدعم السنوي للمملكة، مساعدات بمقدار مليار دولار سنويا للفترة 2015-2017، تشمل الجوانب الاقتصادية والتنموية والعسكرية.
وقدرت حجم المساعدات الأميركية الاقتصادية للعام 2013 بحوالي 560 مليون دولار منها 360 الاعتيادية، و200 مليون مساعدات اضافية جاءت تحت بند مساعدة الأردن في مواجهة أعباء استضافة اللاجئين السوريين، إضافة الى إصدار سندات يوروبوند في الأسواق المالية العالمية بحجم 1.250 مليار دولار.

التعليق