التغذية الصحية تقلل من احتمالية الإصابة بمرض رئوي

تم نشره في الثلاثاء 10 شباط / فبراير 2015. 01:00 صباحاً
  • اتباع نظام غذائي فيه القليل من اللحوم والكثير من الخضراوات والحبوب يقلل من احتمالية الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن - (أرشيفية)

عمان- وجدت دراسة حديثة تناقلتها مواقع عدة، منها موقعا "consumer.healthday.com" و"WebMD"، أن اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على القليل من اللحوم الحمراء والكثير من الحبوب الكاملة قد يقلل من احتمالية الإصابة بمرض رئوي يعرف باسم مرض الانسداد الرئوي المزمن Cronic obstructive pulmonary disease (COPD).
وللوصول إلى هذه النتيجة، قام الباحثون بتتبع أكثر من 120 ألف رجل وامرأة. ووجدوا أن من يتناولون الأغذية الصحية كانوا أقل عرضة للإصابة بالمرض المذكور بنسبة تصل إلى الثلث. وذلك مقارنة بمن يستهلكون اللحوم الحمراء والحبوب المكررة والمشروبات السكرية والكحول بكثرة.
وأشار رافاييل فاراسو، وهو باحث في وحدة أمراض الشيخوخة والأمراض المزمنة في المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية في فيلجويف في فرنسا وأحد القائمين على الدراسة المذكورة، إلى أن التدخين يعد العامل السائد لزيادة احتمالية الإصابة بالمرض المذكور في العالم المتقدم، غير أن ما يصل إلى ثلث مصابيه لم يدخنوا قط، ما يشير إلى أن هناك عوامل أخرى تزيد من احتمالية الإصابة به. الأمر الذي يدعم أهمية النظام الغذائي في نشوئه.
ومن الجدير بالذكر أن هذه النتائج مبنية على كميات كبيرة من الأبحاث السابقة التي أشارت إلى أن اتباع نظام غذائي صحي يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسرطان. أما الآن، فقد وجد الباحثون أن الأكل الصحي يقلل أيضا من احتمالية الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن لكل من المدخنين وغير المدخنين على حد سواء.
ولاستكشاف تأثير النظام الغذائي الصحي على احتمالية الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، ركز المحققون على العادات الصحية والغذائية لأكثر من 73 ألف امرأة ممن شاركن في دراسة صحة الممرضات الأميركية في الأعوام 1984 و2000. كما ونظروا أيضا في الملفات الغذائية لأكثر من 47 ألف رجل من المسجلين في دراسة متابعة اختصاصيي الصحة في الأعوام 1986 و1998.
ويذكر، كما هو موضح، أن جميع المشاركين من النساء والرجال كانوا من العاملين في مجال الصحة.
وبحلول نهاية الإطار الزمني لكل دراسة، أصيبت 723 امرأة و167 رجلا بالمرض المذكور. وقد أشار تحليل لاحق إلى أن احتمالية الإصابة بالمرض المذكور كانت أقل بكثير لدى أولئك الذين كانوا يتناولون نظاما غذائيا يحتوي على القليل من اللحوم الحمراء والمشروبات المحلاة والكحول، والكثير من الخضار والكربوهيدرات المركبة، منها الخضار الخضراء والحبوب الكاملة، والدهون غير المشبعة والمكسرات.
ويذكر أن النتائج التي أفادت بأن اتباع نظام غذائي صحي يقلل من احتمالية الاصابة بالمرض المذكور كانت حتى بعد احتساب عوامل أخرى قد تؤثر به، بما في ذلك تاريخ التدخين والسن والعرق وعادات ممارسة الرياضة وزيادة الوزن.

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
lima.abed@altibbi.com
@limaabd

التعليق