ترجيح توافد السياح الأتراك إلى الأردن قريبا

تم نشره في الخميس 12 شباط / فبراير 2015. 01:00 صباحاً
  • سياح يزورون مدينة البترا - (أرشيفية)

رداد ثلجي القرالة

عمان-  قال رئيس جمعية المكاتب السياحية شاهر حمدان إن "توقيع اتفاقية بين الجانيين الفلسطيني والتركي لزيارة 100 ألف سائح تركي الى فلسطين عبر الأردن سيكون لها أثر ايجابي على الحركة السياحية في المملكة".
ورجح ان يبدأ توافد السياح الأتراك إلى المملكة لزيادة القدس خلال الشهرين المقبلين.
وبين حمدان أن دخول 100 ألف سائح تركي الى المملكة سنويا يتطلب وجود بنية تحتية من خدمات تليق بسمعة القطاع السياحي الأردني إذ أن السياح الاتراك يمضون من يوم إلى يومين في المملكة قبل الذهاب إلى القدس الشريف.
وطالب حمدان بضرورة ان تكون مناطق جسر الملك حسين والشيخ حسين على اتم الاستعداد لاستقبال السياح الاتراك وبشكل يعكس صورة حضارية للقطاع السياحي في الأردن.
وتوقع حمدان أن يبدأ تدفق السياح الاتراك إلى المملكة خلال الشهرين المقبلين مما يتطلب من الجميع التكاتف من قبل العاملين بالقطاع السياحي من مكاتب وادلاء وفنادق وغيرها للاستفادة من السياح الاتراك وتعويض حالة الركود التي يمر بها القطاع السياحي في المملكة.
واشار الى أن القطاع السياحي في المملكة يعاني خلال الفترة الحالية من تراجع حاد في جميع المؤشرات السياحية مما يتطلب من الحكومة العمل على وجود آلية لتعويض جميع العاملين في القطاع السياحي من حالة الركود التي يمر بها القطاع.
واضاف أنه يجب على القطاع السياحي التكاتف للعمل على انعقاد اجتماع وطني موسع يعالج الازمة السياحية التي تمر بها المملكة وتأثيرها على الاقتصاد الوطني للدولة.
وأوضح حمدان أن الحكومة لا تعي ما يمرّ به القطاع السياحي حاليا من تراجع مستمر لاعداد السياح لا سيما الأوروبيين منهم وسياح المبيت التي يعول عليها الاقتصاد المحلي، مطالبا الحكومة أن تعمل على إيجاد حلول سريعة لإخراج القطاع من التراجع الكبير للارقام والمؤشرات.
وكانت شهدت اعداد السياح اليوم الواحد القادمين الى المملكة خلال العام الماضي تراجع بنسبة 7 % مقارنة بالعام قبل الماضي.
وبلغ عدد السياح 1.336 مليون سائح مقارنة مع 1.443 مليون سائح وفق الأرقام الرسمية الصادرة عن هيئة تنشيط السياحة.
وشهد عدد المجموعات السياحية القادمة إلى المملكة خلال العام الماضي تراجعا بنسبة 5 % مقارنة بالعام 2013 إذ بلغ عدد المجموعات السياحية خلال العام الماضي 236.352 الفا مقارنة بـ248.866 الفا.
وارتفعت اعداد سياح المبيت القادمين الى المملكة خلال العام الماضي بنسبة 1.1 % مقارنة باعداد السياح خلال العام قبل الماضي ليصل عددهم إلى 3.989 مليون سائح خلال العام الماضي مقارنة بـ3.945 مليون سائح خلال العام 2013.

raddad.algaraleh@alghad.jo

 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ديروا بالكوا يا اردن (حبيب الوطن)

    الخميس 12 شباط / فبراير 2015.
    الى السيد رئيس جمعية المكاتب السياحية شاهر حمدان المحترم: ارجو ان الفت انتباهكم بأنه مع قروب شهرا الربيع والصيف فان وفودا كثيرة ستأتي لزيارة اردننا الحبيب من مختلف انحاء العالم ومن خلال طرق عديدة ايضا وخاصة عن طريق تركيا. فاحذروا وانتبهوا انه من الممكن كثيرا ان تدخل بعض من مناصيري المنظمة الارهابيه الى الاردن كـ زوار هو سائحين للبلد...اي تحت مضلة سائح او زائر للاردن. فارجو ان تتنبه السطات المعنيه بهذا الامر او الوسيله الممكنة لهم للدخول اللى اردننا الغالي للعبث به. مع تحياتي لكم.