"التعليم العالي": قبول الطلبة الراغبين بالعودة من هنجاريا

تم نشره في الخميس 12 شباط / فبراير 2015. 06:55 مـساءً - آخر تعديل في الخميس 12 شباط / فبراير 2015. 10:20 مـساءً
  • طلبة عند مدخل وحرم الجامعة الأردنية - (تصوير: ساهر قدارة)

تيسير نعيمات

عمان - وافق مجلس التعليم العالي على قبول الطلبة الراغبين بالعودة للدراسة في الجامعات الأردنية الرسمية ممن تم ترشيحهم للدراسة في هنجاريا للعام الدراس 2014/ 2015، ضمن إطار التبادل الثقافي وخارجه وفق أسس وشروط محددة، للفصل الدراسي الثاني لهذا العام "فقط".
جاء ذلك خلال جلسة عقدها المجلس أمس الخميس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس المجلس الدكتور أمين محمود.
كما وافق المجلس على النسب الإجمالية لصرف حوافز رسوم البرنامج الموازي لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعات الأردنية الرسمية، بحيث لا تقل النسبة عن 55 % و45 % لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية على التوالي من النسبة الإجمالية المخصصة والواردة في النظام.
ووافق أيضاً على إعادة إنشاء كلية المركز الجغرافي الملكي الأردني للعلوم المساحية لمنح درجة الدبلوم ذي السنتين في تخصصات (المساحة، الرسم الخرائطي، التصوير الجوي ونظم المعلومات الجغرافية) شريطة تحقيق معاير الاعتماد العام والخاص، وتحت إشراف جامعة البلقاء التطبيقية.
إلى ذلك، قرر المجلس منح مدة شهر كحد أقصى للجامعات الخاصة التي انتهت مدة تعيين رؤسائها للتنسيب برئيس أصيل برتبة أستاذ دكتور حسب الشروط والأنظمة المعمول بها.
فيما أوصى بتشكيل لجنة لتقديم مقترح وأنموذج عملي للتطبيق للتعليم الرقمي في الجامعات الرسمية والخاصة، عطفا على الدراسة المقدمة من المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم حول متطلبات التعليم الرقمي.
في حين وافق على طرح مسار جديد في الموارد البشرية في الجامعة العربية المفتوحة ضمن برنامج الماجستير في إدارة الأعمال مسمى تخصص الترجمة والترجمة الفورية في الجامعة الألمانية الأردنية (ألماني - إنجليزي - عربي) ليصبح بمسمى الترجمة (ألماني - إنجليزي عربي).
كما وافق على دمج برنامج المناهج المتخصصة في جامعة عمان العربية مع برنامج المناهج وطرق التدريس في برنامج واحد في كلية العلوم التربوية والنفسية تحت مسمى المناهج وطرق التدريس.
ووافق المجلس أيضاً على مساهمة شركة إدارة وتطوير التعليم والبحث العلمي المحدودة المسؤولية في شركة المؤسسة العربية للتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، مؤكدا أن الرخصة الممنوحة لجامعة عمان العربية من الأخيرة مسجلة لدى دائرة مراقب الشركات في سجل الشركات غير الربحية تحت الرقم 54.
من جهة ثانية، وافق المجلس على قبول استقالة الدكتور جواد أحمد العناني من عضوية مجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط، فيما نسب بتعيين المهندسة إلهام الزيادات بدلا منه.

taiseer.alnuaimat@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »اذا عرف السبب بطل العجب (حسن محمود ابو محمود)

    الخميس 12 شباط / فبراير 2015.
    ""النسب الإجمالية لصرف حوافز رسوم البرنامج الموازي لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعات الأردنية الرسمية، ""... كنت راجعت معالي وزير التعليم العالي بخصوص تحفيز المتفوقين في البرنامج الموازي ممن هم على مرتبة الشرف(امتياز) بجامعاتهم يتحويلهم للبرنامج العادي، وقد ابدى معالي الوزير دعمه للفكرة، وتم عرضها على مجلس التعليم العالي واللجنة الاكاديمية، ومع اني لاحظت تفهم الفكرة ايضا من عطوفة الأمين العام للوزارة، إلا أنها لم تتم الموافق عليها لغاية الآن، وما زالت تراوح بين اللجان، مع ان بعض طلاب الموازي تقديرهم في الجامعه 4/4 ، وهنا اعتقد ان السبب هو الخوف من نقصان نسبة الهيئة التدريسية والاداريين، فقد تغير شعار : الانسان أغلى ما نملك ، وأصبح : المال أغلى ما نملك ...