إطلاق قمر اصطناعي لمراقبة نشاط الشمس

تم نشره في الجمعة 13 شباط / فبراير 2015. 01:00 صباحاً
  • أطلقت "سبايس اكس" من فلوريدا صاروخ "فالكون 9"-(أ ف ب)

ميامي- أطلقت الشركة الأميركية "سبايس اكس"، أول من أمس، من فلوريدا صاروخ "فالكون 9" حاملا القمر الاصطناعي "ديب سبايس كلايمت اوبزرفاتوري" الذي سيراقب نشاط الشمس وتأثيره على الأرض، على ما أظهرت مشاهد بثتها وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).
وقال جورج ديللر المعلق في محطة الناسا لدى حدوث عملية الإطلاق عند الساعة 23:03 بتوقيت غرينتش "صاروخ فالكون انطلق حاملا "ديب سبايس كلايمت اوبزرفاتوري" في رحلة يقطع خلالها مليون ميل بهدف حماية كوكب الأرض".
ويهدف القمر الاصطناعي إلى رصد العواصف الشمسية الشمسية ومقذوفات الكتلة التاجية للشمس، وهو مجهز أيضا لإجراء عمليات مراقبة ومسح للأرض.
وسيصل القمر الاصطناعي بعد 10 أيام إلى نقطة "لاغرانج 1"، وهي موقع ثابت في الفضاء يقع على مسافة 1.5 مليون كيلومتر من الأرض.
وأطلق هذا القمر في إطار مهمة مشتركة بلغت كلفتها 340 مليون دولار بين الناسا والوكالة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا) وسلاح الجو الأميركي.
وكانت "سبايس اكس" تنوي في الأساس استرجاع الطابق الأول من الصاروخ على منصة عائمة على بعد 600 كيلومتر قبالة سواحل فلوريدا بعيد الإطلاق.
إلا أنها لن تتمكن من ذلك، على ما أوضحت الشركة ومقرها في كاليفورنيا في بيان أول من أمس، مشيرة إلى وجود أمواج عاتية تحول دون ذلك.-(أ ف ب)

التعليق