إسرائيل تهدد مجددا بتحركها أحاديا ضد إيران

تم نشره في الجمعة 13 شباط / فبراير 2015. 12:00 صباحاً

القدس المحتلة- قال وزير شؤون الاستخبارات الاسرائيلي يوفال شتاينيتز امس ان حكومته قد تتحرك بشكل أحادي ضد إيران بسبب برنامجها النووي مؤكدا ان طهران لم تقدم تنازلات في محادثاتها مع القوى العظمى مؤخرا.
واضاف شتاينيتز للصحفيين "لن ادخل في التفاصيل لكن جميع الخيارات مطروحة".
وتابع "لم نضع حدودا لحق اسرائيل في الدفاع عن نفسها بسبب قيود دبلوماسية".
وما تزال هناك خلافات كبيرة بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الصين، روسيا، والمانيا) حول الاجراءات المحددة لإنهاء مواجهة مستمرة منذ 12 عاما حول برنامج طهران النووي.
وسبق أن تم تجاوز مهلتين حددتا لابرام اتفاق نهائي منذ توقيع اتفاق مؤقت في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013.
وحددت المهلة المقبلة في 31 اذار (مارس) لإبرام اتفاق سياسي، يليه اتفاق نهائي يحدد التفاصيل التقنية الاخيرة في اتفاق يبرم في 30 حزيران (يونيو).
وتنفي ايران السعي الى تصنيع سلاح نووي مؤكدة ان برنامجها النووي لاغراض مدنية حصرا.
لكن شتاينيتز اكد ان ايران لم تبد مرونة تذكر حول نقاط رئيسية مثل تخصيب اليورانيوم وتدمير البنى التحتية المتعلقة به ومصير مفاعلها النووي في اراك ومنشأة التخصيب السرية في فوردو.
وتابع الوزير الإسرائيلي أن "الصورة قاتمة" مضيفا انه ناقش المسألة في مؤتمر الأمن في ميونيخ الأسبوع الفائت مع الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الدولية يوكيا امانو.
وقال إن "الإيرانيين لم يغيروا موقفهم كثيرا...لذلك نحن منزعجون كثيرا".
واضاف ان الاتفاق الذي يجري التفاوض حوله "مليء بالثغرات".
وتابع الوزير "أن لم يتم الاتفاق، فلن يكون هناك اتفاق. لكن بما أننا نسمع بعض التفاؤل من الجهتين، يبدو لنا أنه إذا كان الاتفاق سيبرم فسيحدث ذلك من دون أن تبدل مهم" في مواقف إيران.
وقال "إذا كانت هذه هي الصورة، فكم يمكنها أن تتغير في شهر واحد؟"
والتقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في مؤتمر ميونيخ مشددا على التزام واشنطن احترام المهلة المحددة. والثلاثاء الماضي أقر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه "على خلاف عميق" مع الرئيس الأميركي باراك أوباما بخصوص الملف النووي الإيراني.-(ا ف ب)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »بصراحة (عليوة)

    الجمعة 13 شباط / فبراير 2015.
    احادياً شو ورباعيا مين والكل عارفين انو الجهتين مش عارف شو المثل اللي بيقول مش عارف ايش ومقسومة بخيط !!!! ايوة هاظ هو