مباشر مصر للأوراق المالية تسعى للتحول إلى بنك استثمار في 2016

تم نشره في الاثنين 16 شباط / فبراير 2015. 01:00 صباحاً

القاهرة- قال الرئيس التنفيذي لشركة مباشر مصر لتداول الأوراق المالية إن شركته تسعى للتحول إلى شركة قابضة وبنك استثمار متكامل خلال العام 2016 في مصر وتعزيز نشاطها في مجال التداول لتصبح من أكبر عشرة لاعبين في السوق المحلي في العام الحالي.
وأضاف إيهاب رشاد الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع رويترز أن مباشر تهدف للاستحواذ على حصة سوقية 2.4 بالمائة من نشاط تداول الأوراق المالية في العام 2015 من 1.94 % في 2014 وزيادة عدد فروعها عشرة أمثاله ليصل إلى 30 فرعا خلال ثلاث سنوات.
وأضاف أن الشركة تسعى أيضا لزيادة قيمة أصول عملاء الشركة إلى خمسة مليارات جنيه (655.3 مليون دولار) بنهاية العام 2017 من نحو مليار جنيه حاليا.
ومباشر مصر لتداول الأوراق المالية واحدة من أكثر من 20 شركة تابعة للمجموعة الوطنية للتقنية التي تأسست العام 1984 في الرياض ويمتلكها رجل الأعمال السعودي محمد البلاع وعائلته. وتعمل المجموعة الوطنية للتقنية في السعودية ومصر ودول مجلس التعاون الخليجي وباكستان وسريلانكا وتركيا.
وفي مجال الأوراق المالية تمتلك المجموعة الوطنية للتقنية شركات تداول أوراق مالية واستشارات مالية وتقدم خدمات التداول اللحظي لأكثر من 65 بورصة حول العالم بجانب خدمة الأخبار.
وتسعى مجموعة مباشر لتطوير خدمة راديو مباشر من بث تقارير اقتصادية مسجلة إلى بث حي متواصل على مدار ساعات اليوم لتغطية أخبار أسواق المال اعتبارا من أول أذار.
وقال رشاد إن بنك الاستثمار الذي تتطلع مباشر لتأسيسه سيكون من خلال "شركة قابضة في مصر برأس مال مبدئي بين 200 و250 مليون جنيه تضم شركات مباشر لتداول الأوراق المالية ومباشر لإدارة المحافظ المالية ومباشر للاستشارات التي يجري تأسيسها الآن." وأضاف "لدينا رخص لجميع آليات التداول في مصر وعند التحول لشركة قابضة سنتقدم للحصول على رخص إدارة الاكتتابات والطروحات لنتحول إلى بنك استثمار متكامل."
وتمتلك مباشر ثلاثة فروع لتداول الأوراق المالية في الاسكندرية ودمياط وطنطا بجانب المركز الرئيسي في القاهرة.
وقال رشاد "نعمل على الوصول بعدد الفروع إلى 30 فرعا خلال ثلاث سنوات. هذا العام نستهدف فتح ما بين 3 إلى 6 فروع. من أول مارس المقبل سنكون أول شركة سمسرة في مصر تخدم عملاءها جميع أيام الأسبوع دون أي عطلات.
"الهدف الأساسي من الفروع الجديدة هو الوصول لجميع المحافظات وتعليم العملاء ثقافة التداول الإلكتروني لأن هذا هو مستقبل التداول. نمتلك تكنولوجيا عالية ولذا نركز على التداول الإلكتروني."
ويبلغ رأسمال مباشر لتداول الأوراق المالية المرخص به 100 مليون جنيه والمدفوع 21 مليون جنيه.
لكن رشاد قال إن شركته سترفع رأسمالها المرخص إلى ما بين 150-200 مليون جنيه والمدفوع إلى 30 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة.
وأضاف رشاد (40 عاما) أن عدد العملاء بشركته "يزيد على خمسة آلاف عميل... نستهدف أن يبلغ عدد العملاء أكثر من 15 ألف عميل خلال 3 سنوات وأن تزيد أصول العملاء من نحو مليار جنيه الآن إلى خمسة مليارات جنيه خلال نفس الفترة."
وأوضح أن 75 % من عملاء الشركة من الأفراد والباقي من المؤسسات العربية والأجنبية والمحلية.
ويصل عدد المتعاملين في بورصة مصر إلى مئات الآلاف. وفي العام 2014 اجتذب السوق المصري 21 ألف عميل جديد من الأفراد و1100 عميل من المؤسسات المحلية والعربية والأجنبية.
وقال رشاد الحاصل على ليسانس حقوق من جامعة الإسكندرية العام 1995 والذي يمتلك خبرة في الأوراق المالية تبلغ نحو 20 عاما "مباشر مصر بدأت العمل العام 2009 وكان ترتيبنا العام 2011 المركز 59 بين شركات السمسرة العاملة في مصر وتقدمنا للمركز 30 في 2012 والمركز 17 في 2013 والمركز 13 العام الماضي. ترتيبنا يتحسن سنويا." -(رويترز)

التعليق