جودة لـ"الخارجية النيابية": وزير الخارجية الأميركي اتصل معزيا بمقتل الأردنيتين

تم نشره في الاثنين 16 شباط / فبراير 2015. 01:00 صباحاً

عمان - كشف رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية النائب بسام المناصير ان وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده ابلغ اللجنة انه تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الاميركي جون كيري اعرب فيه الاخير عن تعازيه لمقتل فتاتين أردنيتين تحملان الجنسية الاميركية وذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة أمس.
وقال ان اللجنة استمعت الى شرح مفصل عن العديد من القضايا التي طرحها النواب على الوزير جوده خاصة ما يتعلق بملف الحرب على "عصابة داعش الارهابية" وتصريحات النظام السوري تجاه الأردن، بالإضافة لما وصلت اليه القضية الفلسطينية.
واضاف ان الوزارة لم تستجب الى الكثير من النقاط التي كانت اللجنة تطرحها في وقت سابق، مشيرا الى انها كانت طالبت بعقد لقاءات مستمرة مع الوزارة، كاشفا ان اللجنة تبنت خطة تشاركيه مع وزارة الخارجية للأخذ بها.
وفيما يتعلق بمشاركة الاردن بالحرب على الارهاب اكد جودة:" ان تصريحات جلالة الملك عبدالله الثاني باستمرار تتحدث بان هذه الحرب حربنا وان الاردن لم يذهب اليها لقناعات الاخرين وانما بناء على قناعاته وما يتماشى مع مصلحته العليا".
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية أشار جوده إلى أن القضية وصلت إلى طريق مسدود نهاية آذار (مارس) العام الماضي بعد أن تحمست الولايات المتحدة الأميركية لحل القضية من خلال زيارات وزير الخارجية الاميركية جون كيري.
وأوضح جودة :"أننا شاهدنا الحرب البشعة والقبيحة على قطاع غزة العام الماضي وسبقتها حروب مشابهة عام 2008و2012. موضحا أننا أمام حضور للقضية الفلسطينية بشكل ليس بالمطلوب فتارة نرى حربا على غزة وبعدها يتم عقد مؤتمر لإعادة أعمار غزة ليصل الأمر إلى مستوى الأضحوكة بحيث تدمر غزة ثم نعقد مؤتمرا لإعادة أعمارها".
وشدد على أن الأردن متمسك بقوة بالمطالبة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية مؤكدا انه لا يجوز التوقف عن الدفع نحو استمرارية المفاوضات وذلك لغايات عدم تمكين إسرائيل من اتخاذ قرارات أحادية الجانب.
وفي تعليقه على التصريحات الصادرة عن النظام السوري اخيرا بخصوص تدريب الاردن لإرهابيين اشار جودة:" الى الاردن لا يعطي كثيرا من الاهتمام لمثل هذه التصريحات التي ليست بالجديدة وانما اعتاد المسؤولون السوريون على تبنيها واتهامها للأردن، مشددا على ان موقف الاردن واضح وعبر عنه جلالة الملك في العديد من المرات"-(بترا)

التعليق