80 حادثا مروريا في عجلون منذ بداية العام الحالي

تم نشره في الثلاثاء 17 شباط / فبراير 2015. 01:00 صباحاً

عامر خطاطبة

عجلون - كشف رئيس قسم السير في مديرية شرطة محافظة عجلون الرائد أيمن جريس أن الفترة الماضية من العام الحالي شهدت وقوع 80 حادثا مروريا خلفت عدة إصابات وأضرارا مادية.
وأكد خلال محاضرة له في مدرسة خديجة بنت خويلد الأساسية أن أقسام السير والمباحث المرورية وأعوان المرور تعمل بصورة مكثفة للحد من الحوادث المرورية في المحافظة.
وبين انه تم استحداث مفرزة جديدة في منطقة كفرنجة لوجود حركة مرور كبيرة مكونة من ضابط و 3 أفراد بمحطة متجولة ضمن الاختصاص، ما أدى إلى التخفيف من شكاوى المواطنين التي سببها الازدحام المروري والاصطفاف العشوائي.
وأعلن جريس خلال المحاضرة التي نظمتها اللجنة المجتمعية للهلال الأحمر بالتعاون مع منظمة الإغاثة والتنمية الدولية ومديرية التربية والتعليم وبدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لطالبات المدرسة من السوريات والأردنيات عن وجود خطة ودراسة مرورية  سيتم تطبيقها في الوسطين التجاريين في عجلون وكفرنجة، مشيرا إلى أنها تتضمن تحديد اتجاهات السير في بعض الشوارع للحد من الأزمات المرورية.
وأرجع أسباب الاختناقات والأزمات المرورية في المحافظة إلى طبيعتها الجغرافية والتضاريس وضيق الشوارع ما يؤدي إلى الاصطفاف المزدوج والوقوف العشوائي، داعيا الآباء والأمهات والمدارس وكافة المؤسسات إلى التعاون مع مديرية الأمن العام وأقسام السير لنشر الثقافة المرورية وتربية الناشئة على قواعد المرور والتعامل مع الطريق.
وعن فاعلية المخالفات في الحد من الحوادث والممارسات الخاطئة قال إن الهدف منها ليس العقاب أو الردع بقدر ما هو التقيد بالقوانين والأنظمة والتعليمات، مبينا انه تم العام الماضي تحرير 11896 مخالفة سير في المحافظة منها 369 مخالفة من الفئة الأولى والباقي مخالفات متنوعة، فيما شهد وقوع 863 حادث سير نتج عنها 8 وفيات وإصابة 277 وتحرير 299 مخالفة العمل مقابل الأجرة لسيارات خصوصية تعمل على خطوط بصورة مخالفة.

amer.khatatbeh@alghad.jo

 

التعليق