"التعليم العالي" يجيز لرؤساء الجامعات قبول طلبة الدورة الشتوية

تم نشره في الأربعاء 25 شباط / فبراير 2015. 01:00 صباحاً
  • وزارة التعليم العالي

تيسير النعيمات

عمان - أجاز مجلس التعليم العالي لرؤساء الجامعات الرسمية قبول الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" في الأعوام السابقة الذين لم يقبلوا في أحد تخصصات الجامعات الأردنية الرسمية، على البرنامجين (العادي والموازي) ووفقاً للشواغر المتاحة بالتخصصات المفتوحة على الدورة الشتوية في كل تخصص، وحسب الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسي لكل تخصص للعام الجامعي 2015/2014.
جاء ذلك خلال جلسة عقدها المجلس أمس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس المجلس، الدكتور أمين محمود.
وشمل القرار كلا من جامعات: الحسين بن طلال، الطفيلة التقنية، فرع الجامعة الأردنية – العقبة، والبلقاء التطبيقية.
كما أجاز المجلس لجميع رؤساء الجامعات الرسمية إجراء مناقلات الطلبة المقبولين ضمن قوائم القبول الموحد على الدورة الشتوية الحالية من تخصصات ذات معدل تنافسي أعلى إلى تخصصات مساوية، أو أدنى في المعدل التنافسي بنفس الجامعة، أو في أي جامعة أخرى.
إلى جانب قبول الطلبة الذين تقدموا بطلبات التحاق لوحدة تنسيق القبول الموحد ولم يقبلوا في أي تخصص بالجامعات الأردنية الرسمية (فئة إساءة الاختيار) والحاصلين على معدلات 65% فما فوق.
واشترط قرار المجلس أن يكون الطالب في الحالتين آنفتي الذكر حاصلاً على شهادة "التوجيهي" الأردني لعام 2014/ 2015، الدورة الشتوية، وأن يحقق الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي، وفقا للشواغر المتاحة في التخصصات المفتوحة على الدورة الشتوية.
من جانب آخر، قرر المجلس تعميم تقرير لجنة إعادة النظر في أسس قبول الطلبة بالجامعات الأردنية للعام 2014/2015 على الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة لاستمزاج آرائهم حول أسس القبول، وتزويد المجلس بالمقترح إسهاماً في تحقيق التناغم ضمن المنظومة التعليمية بمفهومها الشامل.

taiseer.alnuaimat@alghad.jo

التعليق