الوزارة تؤكد أن المزارعين استبقوا الموعد المتفق عليه

اعتصام أمام "الزراعة" يطالبها وقف السماح باستيراد البصل

تم نشره في الأربعاء 25 شباط / فبراير 2015. 11:20 صباحاً - آخر تعديل في الأربعاء 25 شباط / فبراير 2015. 10:13 مـساءً

عبدالله الربيحات

عمان- اعتصم عدد من مزارعي البصل أمام وزارة الزراعة، احتجاجا على منح الوزارة رخص استيراد مع بدء الإنتاج المحلي للبصل، فيما بين وزير الزراعة عاكف الزعبي أنه "تم وقف استيراد البصل كي يتسنى للمزارعين، طرح إنتاجهم في الأسواق الأردنية".
وطالب المعتصمون الوزارة بوقف منح رخص استيراد البصل، مهددين في الوقت ذاته "بإلقاء منتجاتهم في الشارع".
وكان الزعبي اجتمع الأسبوع الماضي بعدد من هؤلاء المزارعين، حيث تم الاتفاق على "وقف منح رخص استيراد البصل ابتداء من الثامن والعشرين من الشهر الحالي، وبعد ذلك التاريخ، يتم توريد الإنتاج المحلي"، فيما أكد الزعبي أن المزارعين "بدأوا بتوريد منتجهم للسوق اعتبارا من بداية الأسبوع الحالي الأمر الذي أدى الى تدني أسعاره".
كما أكد الزعبي خلال لقائه المزارعين امس، انه "لم يتم منح اي رخص جديدة"، موضحا ان الشاحنات التي دخلت هي "لرخص منحت في السابق".
وأشار إلى أن الانخفاض الحاد في أسعار البصل، كان نتيجة توفر كميات كبيرة في السوق، مع بدء توريد الإنتاج من الغور الجنوبي والوسط، لذلك "سيتم وقف استيراد البصل من أي جهة كانت".
بدوره، قال رئيس الجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري الخضار والفواكه زهير جويحان لـ"الغد" إن "وقف استيراد محصول البصل، يأتي حفاظا على المنتج المحلي ولعدم خسارة المزارعين، وذلك ضمن سياسة وقف وتقنين الاستيراد، لأي منتج زراعي متوفر في الأسواق الأردنية".
وأضاف جويحان أن البصل بدأ الاسبوع الماضي بالتدفق إلى سوق الخضار المركزي، حيث تشهد المملكة إنتاجا كبيرا منه هذا العام. وكان مزارعو وادي الأردن اشتكوا من تدني أسعار محصول البصل، ما تسبب لهم بخسائر مالية، وذلك لتوفر كميات كبيرة منه في الأسواق المركزية.

abdallah.alrbeihat@alghad.jo

 

التعليق