الحكومة توافق على إنشاء مركز للتكنولوجيا النانوية وربطه بـ"كادبي"

تم نشره في الخميس 26 شباط / فبراير 2015. 12:00 صباحاً

عمان – قرر مجلس الوزراء في جلسة عقدها برئاسة رئيس الوزراء عبدالله النسور أمس الموافقة على انشاء مركز الملك عبدالله الثاني للتكنولوجيا النانوية بالمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا وربطه بمركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي) واعتباره مركزا وطنيا.
ووافق على تشكيل اللجنة التأسيسية للمركز برئاسة امين عام المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا وعضوية ممثلين عن الجهات المعنية.
على صعيد آخر، وافق المجلس على استثمار جزء من الوفر المتحقق ضمن عطاءات مشاريع المياه والصرف الصحي بمحافظة الزرقاء من اموال المنحة الخليجية لغايات تنفيذ مشروع انشاء خزان مياه سعة الف متر مكعب في محطة ضخ المريغة/ محافظة معان ومشروع انشاء مركز تحكم رئيس لإدارة مياه مادبا وصيانة نبع المقارعة الشوبك/ محافظة معان.
الى ذلك، وافق "الوزراء" على المباشرة الفورية في زيادة التوسعة التخزينية لصوامع الحبوب في ميناء العقبة الجديد للمرحلتين الثانية والثالثة معا البالغة 100 الف طن لغايات زيادة السعة التخزينية في العقبة الى 200 الف طن. كما وافق على ان تؤول ملكية الصوامع الجديدة في العقبة الى الشركة العامة الاردنية للصوامع والتموين وذلك على ان يتم الاتفاق بهذا الخصوص بين الشركة وشركة تطوير العقبة.
وقرر المجلس تمويل المرحلة الثانية والثالثة لصوامع الحبوب في العقبة من المنحة الخليجية المخصصة لتوسعة صوامع الجويدة والشمال وذلك بتحويل نصف قيمة المنحة الخليجية الى توسيع صوامع العقبة لتصبح 200 الف طن والاستمرار في مشروع توسعة صوامع الجويدة من خلال إضافة 120 الف طن نظرا لتركز الكثافة السكانية في المنطقة الوسطى من المملكة.
ووافق المجلس على اعداد دراسة جدوى اقتصادية حول انشاء صوامع بسعة 100 الف طن في المنطقة الجنوبية الوسطى من المملكة من قبل الشركة العامة الاردنية للصوامع والتموين وحول مدى الحاجة الى الاستمرار في مشروع توسعة صوامع الشمال على ان يتم رفع التنسيب اللازم بهذا الخصوص خلال فترة شهر من تاريخه.
على صعيد آخر، وافق "الوزراء" على التعليمات المنبثقة عن قانون الانتفاع بأعضاء جسم الانسان.
كما وافق على وثيقة البرتوكول المقدم من منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونسيف) والذي تقدم من خلاله اليونسيف منحة لدعم وزارة التنمية الاجتماعية في توفير الرعاية البديلة للأطفال اللاجئين غير المصحوبين بذويهم والاطفال اللاجئين المنفصلين عن ذويهم.
ووافق أيضاً لوزارة الصحة بقبول التبرع المقدم لها من مبادرة كلينتون العالمية والمتمثلة بـ200 شبكة لدعم الشرايين التاجية لاستخدامها لأغراض انسانية، كما وافق على اعفاء هذا التبرع من أي رسوم أو ضرائب.
إلى ذلك، وافق "الوزراء" على تنفيذ مشروع بناء محطة توليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية بقدرة 20 ميجا واط في منطقة معان التنموية من قبل شركة ايطالية وبمشاركة مقاولين محليين بما نسبته
20 % من قيمة الاعمال كون المشروع ذا طبيعة متخصصة.-(بترا)

التعليق