"الضمان": 514 دينارا الحد الأعلى لصافي بدل التعطل عن العمل

تم نشره في الخميس 26 شباط / فبراير 2015. 12:00 صباحاً

عمان- الغد- أصبح الحد الأعلى لصافي بدل التعطل عن العمل، 514 ديناراً اعتباراً من 1 كانون الثاني (يناير) الماضي، بدلاً من 500 دينار، كما كان في العام 2014،  وفق المركز الإعلامي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
وقال المركز، في بيان صحفي أمس، إن ذلك يأتي تطبيقاً لأحكام قانون الضمان الاجتماعي رقم 1 لسنة 2014، الذي نصّ على أن "يكون الحدّ الأعلى لصافي بدل التعطل عن العمل 500 دينار شهرياً مع ربط هذا الحد سنوياً بالتضخم في شهر كانون الثاني (يناير) من كل عام".
وأضاف إنه يصرف للمؤمن عليه بدل تعطل عن العمل ثلاثة أشهر إذا كان عدد اشتراكاته في هذا التأمين أقل من 180، وستة أشهر إذا بلغت 180 فأكثر.
وتابع يحسب بدل التعطل وفقاً لآخر أجر خاضع للاقتطاع وبنسبة 75 % منه للشهر الأول من التعطل، و65 % للثاني، و55 % للثالث، و45 % من هذا الأجر لكل من الأشهر الرابع والخامس والسادس.
وأوضح المركز أنه يبدأ صرف بدل التعطل عن العمل اعتباراً من أول الشهر التالي للشهر الذي تقدّم خلاله المؤمن عليه بطلب صرف هذا البدل وبحيث لا يصرف هذا البدل عن الشهر الذي أنهيت فيه خدماته، علماً بأن المؤمن عليه يستحق بدل التعطل عن العمل لثلاث مرات طيلة فترة شموله بأحكام قانون الضمان شريطة أن لا يقل عدد اشتراكاته عن 36 اشتراكاً فعلياً في كل مرة قبل تاريخ استحقاقه للبدل من غير فترات الانتساب الاختياري.

التعليق