مياه قناة الملك عبدالله تداهم منازل في منطقة المنشية بالغور الشمالي

تم نشره في الخميس 26 شباط / فبراير 2015. 01:00 صباحاً

علا عبد اللطيف

 الغور الشمالي - أبدى سكان في لواء الغور الشمالي، وخاصة المجاورين لقناة الملك عبدالله في منطقة المنشية القريبة من محطة أبو أيوب، تخوفهم من ارتفاع منسوب المياه في القناة بشكل كبير ما قد يؤدي الى مداهمة مياهها لمنازلهم.
وأكد المواطن نزال العامري من منطقة المنشية أن منزله تعرض لمداهمة المياه جراء ارتفاع منسوب مياه القناة، مشيرا الى تعرض اثاث منزله لاضرار نتيجة ذلك.
وبين العامري أن قيام سلطة وادي الأردن باغلاق القاطع الذي يعمل على تسريب المياه إلى السدود القريبة، ووقف الضخ جراء إرتفاع منسوب المياه في السدود المجاورة، قد يؤدي إلى فيضان القناة.
وطالب أحمد الساعد من السلطة ايجاد حل لهذا المشكلة حفاظا على حياة المجاورين للقناة، مشيرا الى أن ترك القناة على حالها يشكل خطرا كبيرا يمكن أن يؤدي الى غرق سكان او متنزهين في القناة.
وأكد محمد علي أن ارتفاع منسوب المياه في القناة ناتج عن عدم قيام السلطة بتنظيف مجراها من الأوساخ العالقة ايضا، حيث يؤدي في كثير من الأحيان إلى فيضان المياه على المزارع والبيوت القريبة.
وبين مدير مكتب سلطة وادي الأردن في منطقة قليعات المهندس غسان عبيدات، ارتفاع منسوب المياه في منطقة المنشية جاء بسبب حدوث عطل فني في الأجهزة الرئيسية في محطة دير علا، التي تتحكم بارتفاع منسوب المياه، منوها إلى أن السلطة لم تقم بوقف المضخات التي تعمل على ضخ المياه من القناة إلى السدود، بل أن الضخ استمر وحدث عطل فني في الأجهزة التى تتحكم برفع القاطع الخرساني.
وقال إن السلطة قامت بمعالجة الوضع عن طريق قيام خبراء في سلطة وادي الأردن بعمل عبارة لتصريف المياه بالقرب من منازل المواطنين المجاورين للقناة، وبناء سور من الطوب حولها، مؤكدا أن الضرر الذي لحق بالمواطنين كان بسيطا نافيا حدوث أي خسائر مالية.
وتجددت المطالب من المهتمين في اللواء بضرورة العمل على انشاء سدود  في المنطقة لتجميع مياه الأمطار الزائدة والاستفادة منها بدل أن تذهب المياه هدرا دون فائدة، لأن منطقة الغور الشمالي منطقة زراعية والمزروعات فيها بحاجة إلى كميات كبيرة من المياه.
وتشكل قناة الملك عبدالله خطرا على السكان في بعض المناطق بسبب عدم وجود حواجز حديدية على بعض جوانبها أو لأن الجسور المقامة عليها أصبحت قديمة ومهترئة وبحاجة إلى الصيانة.

ola.abdelateef@alghad.jo

التعليق