انتخابات هادئة للشعب الهندسية وتوقع إعلان النتائج فجرا

تم نشره في الأربعاء 4 آذار / مارس 2015. 01:00 صباحاً
  • مهندسة تدلي بصوتها امس في انتخابات الشعب بمجمع النقابات بالشميساني (الغد)

محمد الكيالي

عمان – أغلقت صناديق الاقتراع الخاصة بانتخابات الشعب الهندسية الثلاث (المعمارية، الكيماوية والكهربائية) في نقابة المهندسين عند السادسة من مساء أمس، فيما يتوقع أن تعلن نتائج الانتخابات في وقت متأخر من الليل.
وبلغ عدد المقترعين للشعب الثلاث 5035 مقترعا، حيث بلغ عدد المقترعين للشعبة الكهربائية 2420 مقترعا، وللشعبة الكيماوية 615 مقترعا، وللمعمارية 2000 مقترع، في مختلف فروع المملكة.
وبلغ عدد المقترعين الإجمالي في عمان 3381 مقترعا، وفي الزرقاء 320، وفي إربد 503، وفي العقبة 213، وفي الطفيلة 91، وفي المفرق 77، وفي الكرك 105، وفي السلط 234، وفي مادبا 111 مقترعا.
وفتحت الصناديق للفرز الإلكتروني، الذي تم اعتماده في انتخابات الشعب الهندسية، تم البدء بفرز الأصوات الخاصة بالعاصمة عمان، وسط حضور حشد كبير من المهندسين.
ومن المتوقع أن تكون النتائج النهائية للفائزين بمجالس الشعب الثلاث، إضافة إلى الهيئات المركزية، قد خرجت في وقت متأخر من ليلة أمس.
وتنافس في الانتخابات كل من القائمة البيضاء (تحالف الإسلاميين والمستقلين) والقائمة الخضراء (تحالف القوميين واليساريين والمستقلين)، مع قائمة “تشكيل”، التي نافست في انتخابات الشعبة المعمارية، إضافة إلى بعض المستقلين.
وشهدت الانتخابات منافسة قوية بين القوائم خاصة في الشعبة المعمارية، حيث جرت العملية الانتخابية في مجمع النقابات المهنية في عمان وفروعها في اربد، الزرقاء، السلط، الكرك، العقبة، مادبا، المفرق والطفيلة. واحتشد المئات من المهندسين لمؤازرة المرشحين، منذ صباح أمس داخل أروقة مجمع النقابات، حيث غصت جدران المجمع بلافتات القوائم الدعائية، إلى جانب خيمتين داخل موقف السيارات، واحدة للقائمة البيضاء والثانية للقائمة الخضراء.
ولم تشهد العملية الانتخابية منذ انطلاقها أي منغصات، حيث جرت بكل سلاسة وسهولة.
وترشح 162 مهندسا لانتخابات الشعب الثلاث، حيث ترشح 32 لمجلس الشعبة المعمارية، و42 للهيئة المركزية، فيما ترشح لمجلس الكهربائية 17، وللهيئة المركزية 41، ولمجلس الكيماوية 16، وللهيئة المركزية 14.
رئيس لجنة الانتخابات في نقابة المهندسين خالد القدومي قال ان صناديق الاقتراع، فتحت في جميع فروع النقابة، ما عدا (جرش وعجلون ومعان)، للمشاركة في انتخابات الشعب الهندسية الثلاث، وجرت باشراف لجان مختصة.
وأوضح القدومي، في تصريح صحفي أمس، أن مراكز الاقتراع في مختلف الفروع ربطت الكترونيا بمركز النقابة الذي عرض أعداد المقترعين أولا بأول، من خلال شاشات متلفزة، موزعة في مجمع النقابات المهنية في عمان.
ويبلغ عدد المهندسين الذين يحق لهم الاقتراع والمسددين لرسومهم السنوية وفق القدومي 15684 مهندسا للشعبة الكهربائية و5118 مهندسا للشعبة المعمارية و2684 مهندسا للشعبة الكيماوية.
إلى ذلك، تستكمل النقابة، انتخابات الشعب الهندسية، يوم الجمعة المقبلة، من خلال انتخابات شعب (المدنية والميكانيكية والمناجم والتعدين). ويبلغ عدد المهندسين المسددين لرسومهم السنوية التي تخولهم المشاركة في انتخابات الشعب الهندسية في جزئها الثاني (15364) مهندسا للشعبة المدنية و(9370) مهندسا للشعبة الميكانيكية و(627) مهندسا لشعبة هندسة المناجم والتعدين.
وترشح لمجلس المدنية 21 مهندسا، و45 للهيئة المركزية، ولمجلس الميكانيكية 18 و40 للهيئة المركزية، ولمجلس المناجم والتعدين 15،  و10 للهيئة المركزية.

التعليق