بريتيش بتروليوم تستثمر 12 مليار دولار في مصر

تم نشره في الجمعة 6 آذار / مارس 2015. 02:51 مـساءً
  • بريتيش بتروليوم تستثمر 12 مليار دولار في مصر

لندن- اعلن عملاق النفط البريطاني بريتيش بتروليوم الجمعة عن استثمار بقيمة 12 مليار دولار (11 مليار يورو) في حقل غازي في غرب دلتا النيل في مصر، يمكن ان يؤمن انتاجا يوازي ربع الانتاج الحالي في مصر.

واصدرت بريتيش بتروليوم بيانا نشر على موقعها على الانترنت اوضحت فيه ان الانتاج في هذا الموقع يمكن ان يبدأ عام 2017. واضاف بيان المجموعة التي تملك 65% من المشروع ان "مجمل الغاز المنتج سيغذي شبكة الغاز في البلاد، ما سيساعد على مواكبة النمو المتوقع للطلب المحلي على الطاقة".

وقال بوب دادلي المدير العام للمجموعة ان "هذا المشروع هو اكبر استثمار مباشر في مصر ويؤكد على متانة ثقتنا بمصر وعلى تصميمنا على اطلاق كامل قدراتها في مجال الطاقة".

وتقوم المجموعة البريطانية بتطوير حقل الغاز بالاشتراك مع شركة دي اي ايه النفطية الالمانية التي اشتراها الصندوق الروسي ليتروان الذي يملكه الملياردير ميخائيل فريدمان.

وسينطلق المشروع البريطاني الالماني الروسي في مصر في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي الى اجتذاب مستثمرين اجانب الى البلاد التي لاتزال تشهد اضطرابات بعد اربع سنوات على الثورة التي اطاحت الرئيس حسني مبارك.

ووقعت مصر في اواسط شباط(فبراير) اتفاقا مع فرنسا لشراء مقاتلات رافال وقبلها مع روسيا اتفاقا تمهيديا لبناء اول محطة نووية في مصر.

ويمكن ان يصل الانتاج من الغاز الذي يعتمد على منصتين بحريتين (نورث الكسندريا و ويست مديترانيان ديب ووتر) الى 34 مليون متر مكعب من الغاز في اليوم، بحسب بريتيش بتروليوم.

وتامل المجموعة في الاجمال استخراج 140 مليار متر مكعب من الغاز في هذه المنصة وهو رقم يمكن ان يزداد بمقدار الضعف في حال توقيع استثمارات اضافية في المنطقة. (ا ف ب)

 

التعليق