"الضمان": 13 ألف مؤمن عليها استفدن من تأمين الأمومة

تم نشره في الأحد 8 آذار / مارس 2015. 01:00 صباحاً
  • المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي-(أرشيفية)

عمان - كشف المركز الإعلامي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أن عدد النساء اللواتي استفدن من تأمين الأُمومة وصل إِلى أكثر من 13 ألف مؤمن عليها وبمبلغ إِجمالي زاد على 15 مليون دينار.
واشار في بيان صحفي أمس إلى أن تطبيق هذا التأمين يأتي من منطلق حرصها على توفير الحماية والأمان للمؤمن عليهن العاملات في القطاع الخاص، ما يحفز ويشجع أصحاب العمل على تشغيل النساء وعدم الاستغناء عن خدماتهن في حال زواجهن أو قرب استحقاقهن لإجازة الأمومة.
وأضاف المركز بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أن قانون الضمان الاجتماعي لم يُميز بين الرجل والمرأة وساوى بينهما في الحقوق والالتزامات، سواء ما يتعلق بالرواتب التقاعدية بشتى أشكالها (شيخوخة، وجوبي، مبكر، عجز، وفاة) أو ما يتعلق بخدمات ومنافع تأمين إصابات العمل أو الاستفادة من بدلات تأمين التعطل عن العمل، أو حق المرأة الأردنية بالاشتراك الاختياري وإضافة سنوات الخدمة السابقة لتمكينها من استحقاق الراتب التقاعدي.
وبين أن المؤسسة نفذت العديد من الجلسات الحوارية مع الهيئات النسائية في مختلف محافظات المملكة خلال العامين الماضيين، بشأن حقوق المرأة في قانون الضمان الاجتماعي، وستستمر في تنفيذ المزيد من هذه الجلسات خلال العام الحالي لتعريف النساء بتفاصيل التعديلات التي تضمنها قانون الضمان الاجتماعي الجديد رقم (1) لسنة 2014.
وبلغ عدد المؤمن عليهن المشتركات بالضمان حالياً 295 ألف مشتركة من أصل مليون و96 ألف مشترك فعال كما في نهاية شهر كانون الثاني 2015. -(بترا)

التعليق