صدور العدد 18 من مجلة "الفنون الشعبية"

تم نشره في الثلاثاء 10 آذار / مارس 2015. 01:00 صباحاً

عمان - الغد - صدر العدد 18 من مجلة الفنون الشعبية، جاء حافلاً للمواضيع المتنوعة في مجال التراث الثقافي غير المادي، حيث اشتمل العدد في باب الدراسات على دراسة عن عجائز ألف ليلة وليلة للكاتب طه الهباهبة، وأغاني الأطفال في محافظة معان للباحث مصطفى الخشمان، الآلآت الموسيقية الشعبية الأردنية للباحث نايف الزعبي.
وفي ملف الشباب والتراث تناول العدد مشكلات الباحثين الشباب في مجال التراث في العالم العربي للدكتورة إيمان مهران، والشباب العربي وضرورة الوعي بالتراث للدكتور يحيى البشتاوي، شبابنا وإشكالية التعاطي مع فكرة التراث للباحث أحمد الطراونة. وأضاء العدد على جمعية أيام زمان للمحافظة على التراث في باب ممارسات فضلى لرئيسة الجمعية هيام طوالبة.
أما في ملف الأمثال قد تناول العدد على الدلالات الاعتقادية في الأمثال الشعبية في مصر "محافظة الشرقية نموذجا"،  بقلم الدكتور عبد الحكيم خليل، من الأساليب اللغوية للأمثال الشعبية الأردنية للدكتور هاني العمد، هل ترك المثل شيئا لم يقله؟ للدكتور باسم الزعبي، التربية في المثل الشعبي للباحث حسين نشوان.
وفي باب حوار نشرت المجلة حوارا مع الراحل مارون كرم ابن نجين الذي أطرب العالم وحاوره حسن ناجي، وحوارا آخر مع الفنان الشعبي جليّل الصباح حاوره الباحث ابراهيم السواعير.
وفي باب أصداء أضاء الدكتور هاني الهياجنة مجريات اجتماع الجمعية العامة الخامس للدول الأطراف المصادقة على اتفاقية اليونسكو بشأن صون التراث الثقافي غير المادي.
وفي باب شعبي بالفصيحة تناول الباحث أحمد الكناني شعبي بالفصيحة. وفي باب التقاليد كتب عن العادات والتقاليد الشركسية للدكتور عوني تغوج، وأغاني ملحمة التمييلة في زفة العروس للباحث مصطفى الصوفي.
في باب الحرف تناول الباحث ماجد الدهامين صناعة الشيشة، وصناعة النحاس في مصر للدكتور مصطفى يوسف.
ونشر نصين للشاعر الشاب صالح الهقيش، والشاعر الشاب صرخة ألم زكريا الزغاميم، في باب فن القول. واستعرض الباحث مخلد بركات إصدارات، في ملف مكتبة الفنون الشعبية.
وفي باب رأي كتب الباحث هشام عودة عن شيء عن الحكاية الشعبية، والباحث عبدالله العساف كتب عن الثابت والمتحول في مناسبات الأعراس الأردنية وطقوسها، والباحث محمد أبو حسان كتب عن قواعد شرب القهوة.

التعليق