"هيئة الاتصالات" تتسلم نتائج مسح ميداني لجودة الخدمات قريبا

تم نشره في الأحد 15 آذار / مارس 2015. 12:00 صباحاً
  • هيئة تنظيم قطاع الاتصالات -(أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان- أكد مصدر مسؤول في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن الهيئة ستتسلّم قريبا نتائج مسح ميداني شامل لقياس مدى جودة خدمات الاتصالات المتنقلة من الجيلين الثاني والثالث والذي نفذته شركة محايدة متخصصة في العمل على هذا النوع من المسوحات.
وأكد المصدر أن الهيئة سوف تتسلّم نتائج هذا المسح خلال فترة ايام، حيث ستجري عملية مناقشته ودراسته للإعلان عن نتائجه بالطريقة المثلى التي تعود بالفائدة على القطاع والشركات والمستخدمين.
وقال المصدر نفسه إنه سيجري اطلاع شركات الاتصالات بهذه النتائج التي تصف واقع جودة خدمات الاتصالات في المملكة، وبيان نقاط القوة والضعف لأجل إجراء التحسين ما أمكن والتنسيق لتصحيح الأوضاع السلبية لجودة خدمات الاتصالات إن وجدت.
وكانت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أكدت قبل اسابيع إن شركة محايدة متخصصة في مثل هذه المسوحات عملت على هذا المسح الشامل منذ العام الماضي، وذلك بتنسيق مع الهيئة للوقوف على واقع تغطية وجودة شبكات الاتصالات المختلفة التي تقدم من خلالها خدمات الاتصالات للمواطنين في المملكة.
ولفت إلى أن عمليات المسح شملت جميع محافظات المملكة في الشمال والوسط والجنوب لقياس كافة مؤشرات قياس أداء خدمات الجيل الثاني (الصوت) وخدمات الإنترنت عبر الموبايل (الجيل الثالث) وجودة هذه الخدمات وتغطية شبكاتها؛ حيث شمل المسح أيضا المناطق داخل المباني وخارجها.
واشارت الهيئة الى انّ هذا المسح ينطوي على أهمية كبيرة، مع تزايد انتشار خدمات الاتصالات حول المملكة، وتزايد اعتمادية المواطنين على هذه الخدمات في تسيير أمور حياتهم اليومية والعملية في الخدمات التقليدية وخدمات الإنترنت المتنقل بالتقنيات المتقدمة مثل تقنية "الجيل الثالث".
وتقدّم خدمات الجيلين الثاني والثالث في المملكة ثلاث شبكات اتصالات رئيسية (زين، أورانج، وأمنية)، وتظهر آخر الأرقام الرسمية أن عدد اشتراكات الخلوي في المملكة بلغت 11 مليون اشتراك بنسبة انتشار تصل إلى 147 % من عدد السكان، وذلك مع نهاية العام الماضي؛ حيث بلغ تعداد مستخدمي الإنترنت قرابة 5.6 مليون مستخدم بنسبة انتشار تصل إلى 73 % معظمهم يعتمدون على تقنية "الجيل الثالث" في الحصول على خدمات الإنترنت عريضة النطاق.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق