شطب واستبدال 21 حافلة الشهر الماضي

تم نشره في الاثنين 16 آذار / مارس 2015. 01:00 صباحاً

رجاء سيف

عمان - بلغ عدد وسائط النقل التي تم شطبها واستبدالها نهاية الشهر الماضي 21 حافلة موزعة على 7 حافلات كبيرة و16 متوسطة، مقارنة مع 13 حافلة موزعة على 2 حافلة كبيرة و11 متوسطة خلال شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، بحسب الناطق الإعلامي لهيئة تنظيم النقل البري عبلة وشاح.
وأضافت وشاح لـ"الغد" أن إجمالي وسائط النقل العام التي تم شطبها واستبدالها، منذ تطبيق قرار الاستبدال التحديثي بداية العام 2008 ولغاية الآن 2241 حافلة، موزعة على (249) حافلة كبيرة و(1992) حافلة متوسطة.
ولفتت الى أن إجمالي وسائط النقل التي تم شطبها واستبدالها خلال العام الماضي بلغ 131 حافلة موزعة على 17 حافلة كبيرة و114 متوسطة.
وقالت وشاح "بموجب قرار الاستبدال التحديثي المتبع حاليا، فإن معظم وسائط النقل العام في المملكة ستكون متوافقة مع العمر التشغيلي في العام المقبل، وبعد ذلك سيتم تطبيق قرار الشطب سنويا لجميع المركبات المنتهي عمرها التشغيلي".
وكانت هيئة تنظيم النقل البري، أقرت مؤخرا تعديل آلية الاستبدال التحديثي من خلال تعديل إحدى مواد التعليمات التي تنص على ذلك بتعديل بند (3) من الفقرة الأولى من آلية قرار الاستبدال التحديثي من إعفاءات الضريبة على الحافلات، شطب الحافلات المتوسطة العاملة على الخطوط الرئيسية والمنتهي عمرها التشغيلي واستبدالها بأخرى متوسطة وبالسعة المعتمدة نفسها أو أكثر، اذا كانت تعمل على خطها حافلات متوسطة.
ويهدف قرار الاستبدال التحديثي الى تشجيع مالكي وسائط النقل العام على الاستبدال والتخفيف من الأعباء المالية المترتبة عليهم بشطب موديل واحد من فئة المتوسطة والحافلة في كل عام وحتى العام 2020 حسب الخطة الزمنية التي وضعتها الهيئة لهذا الغرض.

raja.saif@alghad.jo

التعليق