ضمن وسائل التواصل الاجتماعي

"فيسبوك" و"واتساب" الأكثر استخداما في الأردن

تم نشره في السبت 21 آذار / مارس 2015. 01:00 صباحاً
  • "فيسبوك" و"واتساب"

إبراهيم المبيضين

عمان- أكّد تقرير عربي نشر قبل ايام أن شبكة التواصل الاجتماعي " الفيسبوك"، وتطبيق التراسل الفوري "الواتساب" هما أكثر خدمات التواصل الاجتماعي استخداما وانتشارا بين اوساط مستخدمي الإنترنت والهواتف الذكية في الاردن والمنطقة العربية، وذلك من بين عشرات شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري المتوافرة على الإنترنت.
وذكر التقرير - الذي حمل عنوان " تقرير التواصل الاجتماعي العربي"، والذي أطلق يوم الاربعاء على هامش قمة التواصل العربي التي انعقدت في دبي - بأن نسبة تصل الى 41 %  من العرب يفضلون استخدام تطبيق "واتسآب" كأكثر وسائل التواصل الاجتماعي، الا انه اشار الى ان كلا من "فيسبوك" و"واتسآب" قد تبادلا المركز الأول كأكثر وسيلة مفضّلة في الدول التي شملتها الدراسة.
وقال التقرير بأن 10 دول عربية هي : الإمارات وقطر وعمان والأردن وفلسطين والعراق واليمن وليبيا ومصر والمغرب كان كل من "فيسبوك" و "واتسآب" أكثر وسيلتين مستخدمتين للتواصل الاجتماعي فيها، كما اشار التقرير الى ان "واتسآب" كان وسيلة التواصل الاجتماعي الأكثر استخداماً في باقي الدول (السعودية والكويت والبحرين وسورية ولبنان والسودان والجزائر ومصر).
ويعمل تقرير التواصل الاجتماعي العربي على تقديم نظرة شاملة عن واقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، وذلك من خلال رصد كافة توجهات المشهد في العالم العربي، وتقديم نظرة مفصلة عن استخدام الاعلام الاجتماعي في مختلف الدول العربية، والتركيز على الاستخدام الإيجابي لأفضل الممارسات على هذه الشبكات.
ويزخر التقرير بآراء نوعية حول وسائل التواصل الاجتماعي، وطرق استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي والوصول إليها، الأنشطة الرئيسة التي يتم القيام بها أثناء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تعتبر المحادثات أكثر نشاط يتم القيام به أثناء استخدام هذه القنوات.
ويعتبر الهاتف الذكي الوسيلة الأساسية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتتفوق بنسبة كبيرة بالمقارنة مع استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول، ويقوم غالبية المستخدمين باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي خلال فترة المساء.
ويتناول التقرير مراحل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي وانتشارها المتزايد في أوساط مستخدمي شبكة الإنترنت في العالم العربي بفضل ما تقدمه هذه الوسائل من سرعة في الاتصال والتواصل وتبادل المعلومات مع الآخرين، وخاصة بين شريحة الشباب العرب والتي تعد أكثر فئات المجتمع استخداماً لوسائل التواصل الاجتماعي، هذا بالإضافة إلى مبادرة الشركات ووسائل الإعلام في توظيف وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز حضورها وتسهيل الوصول إلى العملاء وتعريفهم بأهم المنتجات والخدمات، وكذلك الحال بالنسبة للحكومات العربية التي أولت اهتماماً لوسائل التواصل الاجتماعي، والفرص التي توفرها في تعزيز التواصل مع المواطنين.
الى ذلك اظهرت نتائج التقرير بان 12 % من المستخدمين في العالم العربي يقضون أكثر من ساعتين في الجلسة على وسائل التواصل الاجتماعي، في حين يقضي ربع عدد المستخدمين من 16 إلى 30 دقيقة في الجلسة الواحدة أثناء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
واشارت نتائج التقرير الى ان 2 من بين كل 5 مستخدمين يعتقدون بأن وسائل التواصل الاجتماعي "لعبت دوراً في تسهيل اتصال الناس ببعضهم البعض، وبأن وسائل التواصل الاجتماعي غيرت العالم الذي نعرفه".
ويرى المستخدمون بأن وسائل التواصل الاجتماعي جعلت العالم أصغر، وذلك بربط الناس مع بعضهم البعض بالرغم من المسافات الجغرافية والفروق الثقافية التي قد تفصل بينهم.
وجاء في نتائج التقرير بان 55 % من المستطلعة آراؤهم يعتبرون أن التواصل السبب أو الدافع الرئيسي الذي يجعل الناس يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في المقام الأول، يليه الحصول على المعلومات، ومشاهدة مقاطع الفيديو، والاستماع إلى الموسيقى، ومشاركة الصور كثاني أهم سبب لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
واظهرت النتائج بان 83 % من المستطلعين ذكروا بأنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي عبر الهواتف الذكية الخاصة بهم في معظم الأوقات، بالمقارنة مع من عدد الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر المحمول للوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي. وينشط أكثر من نصف مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي (52 %) خلال ساعات المساء.
وشملت الدراسة او التقرير أراء نحو 7 الاف شخص مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي في الوطن العربي ، حيث قامت الدراسة بقياس انطباعاتهم حول وسائل التواصل الاجتماعي، فضلاً عن تقديم وصف لعاداتهم في استخدامها، في حين تهدف الدراسة كذلك إلى التعرّف على آثار وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع والاقتصاد وممارسة الأعمال.

التعليق