مشتريات الذهب المحلية تنخفض بنسبة 55 % في أول شهرين

تم نشره في الاثنين 23 آذار / مارس 2015. 01:00 صباحاً
  • حلي ذهبية معروضة في أحد المحال في عمان - (أرشيفية)

عمران الشواربة

عمان - انخفضت مشتريات الأردنيين من الذهب خلال أول شهرين من العام الحالي بنسبة 55 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان.
وقدر علان مشتريات الأردنيين من الذهب بـ8 ملايين دينار خلال أول شهرين من العام الحالي، مشيرا الى أن مشتريات الأردنيين خلال الفترة نفسها من العام الماضي بلغت 18 مليونا.
ويشار إلى أن مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، حيدر الزبن، أكد في وقت سابق أن المعايير التي تحدد من خلالها مطابقة الذهب المستورد أو المحلي للعيارات القانونية تتمثل بأن تكون نسبة الذهب الموجودة في المعدن وفق المعيار المحدد.
وبين الزبن سابقا أن المؤسسة تقوم بفحص السبائك الذهبية المستوردة والمحلية من خلال فحص العينات للتحقق من العيارات، وعليه فإن أي سبيكة ذهب لا تنطبق عليها تلك المعايير يتم إتلافها على الفور.
وحول أسعار الذهب، ارتفعت أسعار المعدن النفيس بواقع دينار للغرام خلال الأسبوع الماضي نتيجة تحفظ البنك المركزي الأميركي بشأن وتيرة رفع أسعار الفائدة، الأمر الذي أوقف صعود الدولار وارتفاع المعادن النفيسة والعملات. وحول مستويات الطلب في السوق المحلية؛ أكد علان أن هناك حركة جيدة على المعدن الأصفر، مبينا أن أغلب الطلب لغايات الادخار والاستثمار.
وبين علان أن سعر الأونصة ارتفع في الأسواق العالمية بواقع 40 دولارا لتبلغ 1184 دولارا مقارنة بـ1142 الأسبوع الماضي.
وحول الأسعار في السوق المحلية، بين علان أن سعر غرام الذهب من عيار 24 يبلغ 27.2 دينار، فيما بلغ سعر غرام 21 نحو 24.1 دينار، وبلغ سعر غرام 18 نحو 20.4 دينار.
وبلغ سعر الليرة الرشادي التي تزن 7 غرامات 176 دينارا، وبلغ سعر الليرة الإنجليزي التي تزن 8 غرامات 200 دينار.
وبحسب تقارير عالمية، ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 4.7 % ليصل الى 16.89 دولارا للأوقية، بينما زاد سعر البلاتين بنسبة 1.5 % ليبلغ 1139.70 دولارا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم بنسبة 1.2 % ليصل الى 773.98 دولارا للأوقية.
وسجل الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق خلال العام 2011 في شهر أيلول (سبتمبر) حين لامس مستوى 1922 دولارا للأونصة.

التعليق