مشاريع لتحسين الواقع المائي وتقليص الفاقد بالبادية الشمالية

تم نشره في الخميس 26 آذار / مارس 2015. 01:00 صباحاً
  • مياه تتدفق لتغذية شبكات المياه - (أرشيفية)

حسين الزيود

المفرق – أكد مدير مياه البادية الشمالية المهندس مروان تركي أنه تم تنفيذ مشاريع شبكات مياه وخزانات ومحطات ضخ وتحلية لإيصال المياه بنوعيات وكميات أكبر، وتحسين الواقع المائي وتقليص نسبة الفاقد البالغة 70 %، بكلفة بلغت 4 ملايين دينار من خلال الصليب الأحمر الدولي.
تاتي هذه المشاريع في وقت زاد الطلب على المياه في لواء البادية الشمالية بنسبة 35 % جراء التواجد السوري، وفق تركي.
وبين، أن العمل جار حاليا على تنفيذ مشاريع جديدة في مختلف مناطق البادية بكلفة مالية تبلغ قرابة 400 ألف دينار.
وأشار إلى أنه تم بناء خزانات مياه في عدة مناطق بهدف تحسين ضخ المياه وتوفير كميات تكفي السكان، إضافة إلى بناء غرف تشغيل محطات ومضخات وكلورين وتمديد شبكات مياه في مناطق البستانة وعمرة وعميرة، نظرا لتلف الشبكات السابقة والتي تسببت بنقص المياه المضخوخة وانقطاع المياه وهدرها.
ولفت إلى أنه تم تنفيذ خطوط مياه رئيسة في منطقة دير الكهف وتل رماح، موضحا أن الخطوط السابقة التي تم استبدالها لم تعد قادرة على إيصال المياه للسكان بالكميات المطلوبة، وتتسبب بهدر كميات كبيرة من المياه، مؤكدا أن الخطوط الجديدة ستعمل على تحسين نوعية الضخ للسكان من دون وقوع أزمات مائية.
وقال تركي، إنه تم العمل على إعادة تأهيل محطات التحلية في لواء الرويشد، وتنفيذ خطوط مياه متفرقة وإعادة تأهيل شبكات المياه بمناطق مختلفة في لواءي البادية الشمالية والرويشد وبقيمة تبلغ مليون دينار.
وبين أن خطة تطوير الواقع المائي في لواء البادية الشمالية اشتملت على حفر آبار مياه جديدة في مناطق الدفيانة وروضة الأمير علي، فيما يتم حاليا العمل على تشغيلها مطلع الصيف الحالي، مشيرا إلى أنه تم حفر بئر جديدة في منطقة البشرية بطاقة انتاجية تبلغ 100 متر مكعب لكل ساعة.
ولفت إلى أنه تم العمل على إنشاء محطة ضخ مياه جديدة في منطقة الفيصلية بطاقة انتاجية 70 مترا مكعبا لكل ساعة وتم تشغيلها.
وأشار تركي إلى أن مشاريع العمل الحالية تشمل المباشرة بتنفيذ خط مياه رئيس في منطقة أم حسين الأرينبة بكلفة 150 ألف دينار، وإعادة تأهيل خطوط رئيسة في مناطق سبع صير وكوم الرف وروضة الأميرة بسمة بقيمة 100 ألف دينار، موضحا أن العمل جار على تأهيل شبكة مياه في منشية القبلان والدفيانة بكلفة 60 ألف دينار.
وأوضح أن هناك مشروعا لتنفيذ خطوط مياه لإيصالها لتجمعات سكانية في منطقة أم القطين الحي الجنوبي، وحي الشاوي المكيفتة بقيمة 20 ألف دينار، فضلا عن إعادة تأهيل خطوط بمنطقة رحبة راكاد بكلفة 18 ألف دينار، وتنفيذ خطوط مياه لتجمعات سكانية في منطقة البشرية بقيمة 60 ألف دينار.

hussein.alzuod@alghad.jo

التعليق