الحكومة تقر نظاما لتسليف النفقة الزوجية ومشروع "معدل المخاطر الزراعية"

رئيس الوزراء يوجه الوزارات للالتزام بتنفيذ المزايا الخدمية لأبناء الأردنيات

تم نشره في الخميس 26 آذار / مارس 2015. 01:00 صباحاً
  • مراجعون في "أحوال طبربور" ينتظرون تدقيق طلباتهم لإصدار شهادات تعريفية لأبناء الأردنيات -(تصوير: أسامة الرفاعي)

عمان – فيما طالب رئيس الوزراء عبد الله النسور الوزارات المعنية بضرورة الالتزام التام بتطبيق قرار منح ابناء الاردنيات المتزوجات من غير الاردنيين تسهيلات في العديد من المجالات، اقر مجلس الوزراء امس نظام صندوق تسليف النفقة، ومشروع قانون معدل لقانون صندوق ادارة المخاطر الزراعية.  
مجلس الوزراء، الذي عقد امس جلسته العادية برئاسة النسور، اطلع، على تقرير أعمال مجلس المعلومات الوطني السنوي للعام 2014، وفيه يقيس مدى التزام الحكومة بتزويد المعلومات لطالبيها، والنظر في الشكاوى المقدمة من طالبي الحصول عليها وتسويتها.
وتضمن التقرير، نتائج دراسة اعدها البنك الدولي عن قانون ضمان حق الحصول على المعلومات الاردني وتطبيقه، وبينت ان الاردن كانت الدولة الاكثر استجابة لطلبات الحصول على المعلومات، وضمان تدفقها وعدم حجبها عن طالبيها بنسبة استجابة وصلت الى 6ر95 % من بين ثماني دول، شملتها الدراسة هي الولايات المتحدة الاميركية والمملكة المتحدة والبرازيل والهند والمكسيك وجنوب افريقيا وتايلند.
على صعيد آخر، ناقش المجلس، شمول التعيينات في الشركات المملوكة للحكومة، عبر مخزون ديوان الخدمة المدنية.
ويأتي هذا التوجه، تأكيدا على التزام الحكومة بتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص للجميع، والحد من المحسوبية في التعيينات ووقف هدر المال العام في موازنة هذه الشركات، الناجمة عن التوسع في التعيينات.
وقال رئيس ديوان الخدمة المدنية خلف الهميسات ان دراسة مجلس الوزراء للموضوع تأتي تمهيدا لصدور قرار قريبا بان تكون هذه التعيينات من مخزون ديوان الخدمة. على صعيد آخر، اطلعت وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب المجلس على سير العمل بإجراءات تنفيذ مشروع تتبع المركبات الحكومية، مبينة إحالة العطاء الخاص بالمشروع على شركة محلية.
واوضحت ان كلفة العطاء مليون و 700 الف دينار ومدة تنفيذه 6 اشهر. مشيرة الى ان تنفيذه سيبدأ  خلال الاسبوعين المقبلين، وسيشمل في المرحلة الاولى 5 آلاف مركبة، وهو قادر على استيعاب 20 الف مركبة.
على صعيد آخر ناقش مجلس الوزراء آلية تنفيذ قراره السابق المتضمن منح ابناء الاردنيات المتزوجات من غير الاردنيين تسهيلات في العديد من المجالات. ووجه رئيس الوزراء جميع الوزارات والجهات المعنية بضرورة الالتزام التام بتطبيق هذا القرار .
كما وافق المجلس على مشروع نظام صندوق تسليف النفقة، بهدف التخفيف من معاناة المستحقين للنفقة عبر حماية حقوق المرأة والطفل بوجه خاص والأسرة بوجه عام.
ووافق المجلس على انشاء منطقة تنموية في جرش تحمل اسم "مدينة جرش الصناعية"، بهدف إحداث نقلة نوعية في مسيرة التنمية المستدامة بالمحافظة.
كما وافق على اتفاقية برنامج نافذة اضافية لبرنامج ايراسموس، احد برامج الاتحاد الاوروبي المعني بتقديم منح دراسية للعديد من الدول، بما يسهم بإحداث التنمية المستدامة في مجال التعليم العالي. كما وافق على مشروع قانون معدل لقانون صندوق ادارة المخاطر الزراعية، ينشأ بموجبه في وزارة الزراعة صندوق إدارة المخاطر الزراعية، ويكون له حساب خاص يعمل على تعويض المزارعين المتضررين من الصقيع وفق أسس وآليات وسقوف تحدد بمقتضى نظام يصدر لهذه الغاية.-(بترا)

التعليق