محافظة: فوز 6 مرشحين ورفض 3 قوائم بانتخابات "الأردنية"

تم نشره في الخميس 26 آذار / مارس 2015. 01:00 صباحاً
  • طلبة أمام إحدى بوابات الجامعة الأردنية - (تصوير: ساهر قدارة)

تيسير النعيمات

عمان-  فاز 6 مرشحين في انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الأردنية، بالتزكية، وفيما انسحب 73 مرشحاً، تم رفض 3 قوائم، سيخوضون الانتخابات المزمع إجراؤها في الـ2 من الشهر المقبل.
وأعلن نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الكليات العلمية، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، الدكتور عزمي محافظة عن فوز 6 مرشحين بالتزكية، عن أقسام: دراسات عليا طب، طب الأسنان السنة الثالثة مقعد (B)، الآثار، إدارة المصادر التراثية، الإدارة العامة بكلية الأعمال، العمل الاجتماعي في كلية الآداب.
وأكد محافظة أمس "انسحاب 73 مرشحاً، من أصل 622 ترشحوا للانتخابات، فيما تم رفض 3 قوائم، من أصل 11 قائمة".
وقال إنه وبناء على ذلك فقد أصبح عدد المترشحين لانتخابات اتحاد الطلبة 549 مرشحاً، يتنافسون على 89 مقعدا، و8 قوائم نسبية تتنافس على 9 مقاعد مخصصة للقوائم.
وأضاف أن المرشحين الـ6 الذين فازوا بالتزكية كانوا عن أقسام: دراسات عليا طب، طب الأسنان السنة الثالثة مقعد (B)، الآثار، إدارة المصادر التراثية، الإدارة العامة بكلية الأعمال، العمل الاجتماعي في كلية الآداب.
وبخصوص القوائم التي تم رفضها، أوضح محافظة أن إحداها تم رفضها بسبب "الاسم التي اتخذته"، فيما تم رفض الأخريين بسبب "التشابه".
وأشار إلى أن التعليمات تنص أن لا يتضمن اسم القائمة "لا بشكل صريح ولا خفي الإشارة إلى أي تيار سياسي أو طائفة دينية أو عرقية، كما لا يجوز أن يتضمن هذا الاسم أسماء الأشخاص أو ما يرمز لهم أو ما يخدش الحياء العام أو يخالف النظام العام والآداب العامة، كما لا يجوز أن يتضمن أسماء الدول أو أسماء المناطق أو المحافظات والمدن والقرى والاتجاهات والعشائر والعائلات والألوان وكل ما تراه اللجنة العليا للانتخابات غير مناسب".
يذكر أنه على القائمة الحصول على نسبة لا تقل عن 5 % من أصوات المقترعين للدخول في عملية التنافس على المقاعد المخصصة للقائمة، والتي من ضمن شروط الترشح فيها أن لا يقل عدد أعضاء
القائمة عن 7 ولا يزيد على تسعة.
وقال محافظة إن نحو 45 ألف طالب يحق لهم المشاركة في الانتخابات، متوقعاً أن تصل نسبة المشاركة إلى أكثر من 50 %.
وتفتح صناديق الاقتراع في التاسعة من صباح يوم الـ2 من الشهر المقبل، فيما تغلق في الخامسة مساء.
وأشار محافظة إلى أن عملية فرز الأصوات ستتم في يوم الاقتراع نفسه تحت إشراف اللجنة التي يشكلها العميد وبحضور المرشحين أو مندوبيهم، ولا يجوز لهؤلاء المرشحين أو لمندوبيهم المشاركة في عملية الفرز.
وذكر أن الدعاية الانتخابية ستبدأ اعتباراً من صباح اليوم الخميس وتستمر حتى يوم الأربعاء المقبل.
وكانت فترة استقبال طلبات الطعون لمرشحي "اتحاد طلبة الأردنية" انتهت أول من أمس، فيما بدأت يوم الأحد الماضي. في حين أغلق بـ17 من الشهر الحالي باب الترشيح للانتخابات.
كما بين محافظة أن آخر موعد للانسحاب من الترشيح، كان أول من أمس، باستثناء الانسحاب الذي يؤدي إلى فوز المترشحين بالتزكية.

التعليق