مؤسّسة "إنجاز" من أكبر شبكات التطوع في المنطقة

تم نشره في الأربعاء 1 نيسان / أبريل 2015. 01:00 صباحاً
  • جانب من الأعمال التطوعية لمؤسسة إنجاز - (من المصدر)

عمان-الغد- تسعى مؤسسة "إنجاز" سنوياً لرفد سوق العمل بأجيال من الطلبة المجهزين والكفؤين، وعكست هذه النتائج دراسة قامت بها شركة المجموعة المهنية -"بي كي إف برو جروب"، وهي عضو في مجموعة "بي كي إف" العالمية، والتي تشير الى أن برامج مؤسسة "إنجاز" تزيد فرصة حصول الطالب المستفيد على فرصة عمل كموظف أو صاحب عمل لما يزيد على 40 % عمّن لم يتلق هذه البرامج؛ حيث إن 70 % تقريباً من الشباب الأردني معرض لفترة انتظار سنة كاملة على الأقل حتى يحصل على فرصة عمل، وبالمقابل 70 % هم من يحصلون على فرصة عمل من مستفيدي "إنجاز" بأقل من سنة.
كل ذلك وأكثر تفتخر به هذه المؤسسة التي تجاوز عمرها 15 ربيعاً، ومن أهمها شراكتها مع عنصر حيوي وفعال ومهم جداً للمجتمع، هذه الشراكة مع جماعات تحمل هوية فريدة من نوعها، والشراكة مع المتطوعين.
عرّفت صفحات موسوعة "ويكيبيديا" الالكترونية التطوع بأنه عمل اجتماعي إرادي غير ربحي، بدون مقابل أو أجر مادي، يقوم به الأفراد أو الجماعات من أجل تحقيق مصالح مشتركة أو مساعدة وتنمية مستوى معيشة الآخرين، من جيرانهم أو المجتمعات البشرية بصفة مطلقة. سواء كان هذا الجهد مبذولاً بالنفس أو بالمال.
وهو حركة اجتماعية تهدف إلى تأكيد التعاون وإبراز الوجه الإنساني والحضاري للعلاقات الاجتماعية وإبراز أهمية التفاني في البذل والعطاء عن طيب خاطر (بدون إكراه أو إجبار) في سبيل سعادة الآخرين. يعبر عنه في بعض المجتمعات كانعكاس لوعي المواطن وإدراكه لدوره في المجتمع وبالتالي انتمائه لهذا المجتمع.
وعند تخصيص الأردن بالفكر التطوعي، فقد أوصى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في خطابه بالمؤتمر الاقصادي الدولي الأخير، بأهمية التطوع والفكر التطوعي المؤسسي، ما أدى إلى ترجمة هذا الخطاب في خطط واستراتيجيات الحكومة ومن أهمها وزارة الشباب.
وكان قد أعلن سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله، عن إطلاق مبادرة "تطوّع" في تموز (يوليو) من العام 2014، والتي تهدف الى تعزيز قدرة المؤسسات والمبادرات على توظيف وإدارة شؤون المتطوعين، وغرس حس المسؤولية الاجتماعية للمواطنين من جميع مراحلهم العمرية، وتبنيهم معالجة القضايا الوطنية والمحلية والاستغلال الأمثل للموارد، ورفع مستوى التواصل، لزيادة عدد المتطوعين وقياس وحساب العمل التطوعي، وتعزيز التكافل بين أفراد المجتمع.
ومن جهتها، أكدت الرئيس التنفيذي لمؤسسة "إنجاز" ديمة بيبي، في حفل تكريم متطوعي المؤسسة السنوي، أن متطوعي "إنجاز" ليسوا فقط مجموعة من الأشخاص وإنما هم مجموعة طاقات ايجابية وشغف بنّاء ومجموعة خبرات حياتية ومهنية وبأنهم نجوم تضيء سماء "إنجاز" بعطائهم.
وتعد مؤسسة "إنجاز" من أكبر شبكات المتطوعين في المنطقة، وتصف التطوع بأنه واجب على كل فرد قادر بالمجتمع الأردني، ولا تعزو الفضل بزرع مفهوم التطوع في نفس أبناء المجتمع الأردني لأحد.
وللعمل التطوعي فوائد كثيرة لها انعكاسها على المجتمع ككل وعلى المتطوع بشكل خاص والتي تتمثل بتخليص النفس الإنسانية من العدائية والأنانية، تطوير مهارات جديدة لديه، اكتشاف شبكات اجتماعية جديدة على المستوى الشخصي والعملي، والإحساس أيضاً بالانتماء إلى محيط يتعدى نفسه وأسرته الصغيرة إلى مجتمع أكبر.
وحسب الدراسات، فإن هناك أثرا يتعلق بصحة المتطوع الذي سيصبح أقل عرضة لأمراض متعلقة بالقلب والاكتئاب وحتى على المستوى الدراسي فللتطوع أثر ملموس على رفع مستوى المتطوع العلمي، ولا ننسى تدريب الذات على شغل الوقت بما هو مفيد، والبدء باكتشاف الذات من زوايا مختلفة والإحساس بالإنجاز الايجابي، ورفد موقع العمل بأفكار جديدة وروح ملؤها العطاء والايجابية.
ويؤكد متطوعو "إنجاز"، ومنسقو برامج "إنجاز" في المدارس والجامعات والمراكز عامة وعلى رأسهم إدارة "إنجاز" على افتخار المؤسسة بعلاقتها القوية والفعالة مع القطاعين العام والخاص، فهم شركاء "إنجاز" بنشر ثقافة التطوع، ويؤكدون أهمية الشراكة الحقيقية بين جميع القطاعات لضمان استمرارية إفادة الشباب الأردني وتلبية حاجة المجتمع المحلي.
ومن الجدير بالذكر أن متطوعي "إنجاز" يقومون بتدريب الشباب في الجامعات والكليات والمدارس والمراكز الشبابية والمراكز المتخصصة بذوي الاحتياجات الخاصة ومراكز التدريب المهني، ويصب التدريب على برامج مؤسسة "إنجاز" المتخصصة وبالمعرفة المالية والريادة على شقيها ومهارات الاتصال والتواصل والمهارات الوظيفية اللازمة للاندماج بسوق العمل.
كما سيتم تدريب المتطوعين القائمين على تطبيق برامج "إنجاز" وتدريب الشباب هذه السنة على برنامج (تأسيس الشركة) وبرنامج (نحن قادة المجتمع) وبرنامج (مهارات الاتصال في العمل) وبرنامج (طريقي للوظيفة) وبرنامج (أخلاقيات مكان العمل) وبرنامج (لنتواصل بالفن) وبرنامج (تحدي الأعمال) وبرنامج (أنا ومحيطي) وبرنامج (مشروعي الريادي) وبرنامج (وجه وجهتك) وبرنامج (مهاراتي المالية).
يذكر أن "إنجاز" توجد في المدارس المستفيدة من برامجها بالصفوف مباشرة اعتماداً على اتفاقيات مسبقة مع وزارة التربية والتعليم وفي الجامعات والكليات بالتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتّنمية، وتتشرف مؤسسة "إنجاز" بفتح أبواب التواصل مع الجميع، ولذلك يمكن التواصل المباشر مع موظفي "إنجاز" في مكاتب المؤسسة المنتشرة في المملكة.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »عمان (رهف)

    السبت 16 تموز / يوليو 2016.
    أرغب بالاستفسار عن كيفية التطوع بالجمعية ؟
  • »اريد التطوع (شرين)

    الأحد 6 آذار / مارس 2016.
    هل هناك امكانيه لتسجيل طلبه تخرجوا قبل عشر سنوات
  • »اريد التطوع (انفال سلامه)

    الاثنين 14 أيلول / سبتمبر 2015.
    السلام عليكم
    سؤالي الاول عن كيف يمكن الانضمام الي فريق انجاز التطوعي
    مع العلم اني حاصله على بكالوريس محاسيه .. من سنه ونص تقريبا ولم يحالفني الحظ في ايجاد وظيفه
  • »شكرا إنجاز (هيام الاسعد)

    الأربعاء 1 نيسان / أبريل 2015.
    أنا واحدة من المستفيدين من المؤسسه الام في التطوع وبناء المهارات والتواصل الاجتماعي

    شكرا إنجاز