أصحاب مكاتب سيارات سياحية يعتصمون أمام "النقل"

تم نشره في الخميس 2 نيسان / أبريل 2015. 01:00 صباحاً
  • سيارات سياحية تصطف بساحة أحد المكاتب في عمان - (تصوير: أسامة الرفاعي)

عمران الشواربة

عمان – قررت نقابة أصحاب مكاتب تأجير السيارات السياحية تنفيذ اعتصام يوم الأحد المقبل الساعة العاشرة صباحا أمام وزارة النقل احتجاجا على تجاهل الحكومة لمطالب مكاتب السيارات السياحية.
وأكد الناطق الاعلامي لنقابة أصحاب مكاتب تأجير السيارات السياحية رند ضياء إن الهيئة العامة للنقابة قررت تنفيذ اعتصام امام وزارة النقل بعد اهمال الحكومة لمطالب القطاع وعدم اعطاء اي اهمية للرسائل التي بعثت بها النقابة.
وبين ضياء أن عددا من النواب ابدوا استعدادهم لمشاركة النقابة باعتصامهم المزمع عقده يوم الاحد كخطوة للضغط على الحكومة لتنفيذ مطالب القطاع التي باتت تهدد عددا كبيرا من المكاتب بالاغلاق خاصة في ظل الركود الذي يشهده القطاع بسبب تراجع في اعداد السياح.
واوضح ضياء ان ابرز مطالب النقابة هي اعادة العمر التشغيلي للسيارات السياحية الى سبع سنوات بدل خمس سنوات ومحاربة السوق الموازي " تأجير السيارات ذات اللوحات البيضاء" التي تشكل عبئا على القطاع كونها لا تخضع لضرائب على غرار السيارات السياحية.
وحدد نظام معدل لنظام ترخيص شركات ومكاتب سيارات التأجير لسنة 2013 العمر التشغيلي للسيارة من تاريخ سنة الصنع بـ7 سنوات لطلبات التجديد التي تقدم حتى 2015/1/1 وعلى 5 سنوات بعد هذا التاريخ .
وأشار إلى أن عدد هذه المركبات يبلغ 2500 مركبة .
واضاف ضياء ان "النقابة تريد تجميد القرار فقط لمدة ثلاث سنوات حتى يتمكن  اصحاب مكاتب السيارات السياحية من تسديد التزاماتهم المالية".
وقال ضياء "إذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم من خلال الاعتصام سيتم ترتيب اعتصام اوسع نظرا لصعوبة الموقف".
واشار ضياء الى ان النقابة كانت قد بعثت كتابا لهيئة تنظيم قطاع النقل منذ اكثر من تسعة اشهر لدراسة القرار واثره على القطاع لايجاد حلول ولم يأت أي رد حتى الآن.
وبين أن الحكومة لم تبد أي استعداد للتفاهم حتى بعد اعتزام النقابة تنفيذ اعتصام.
واوضح ضياء أن القرار يهدد باغلاق 40 الى 50 مكتبا لتأجير السيارات السياحية في المملكة.
ومن الجدير بالذكر أن نقابة أصحاب مكاتب تأجير السيارات السياحية كانت قد لوحت بتنفيذ اعتصام الاسبوع الماضي.
وبحسب إحصائية أعدتها نقابة أصحاب مكاتب السيارات السياحية، يبلغ عدد المكاتب في مختلف مناطق المملكة قرابة 235 مكتبا، تم تسجيل 207 مكاتب مرخصة وقرابة 30 مكتبا لم يتم ترخيصها حتى الآن بسبب تعرضها لأزمات مالية، ويبلغ عدد السيارات في تلك المكاتب قرابة 6500 سيارة.

emran.alshwarbeh@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »تعقيبا على تعليق (زايد)

    الجمعة 3 نيسان / أبريل 2015.
    عذرا سيد يوسف
    انت لا تعلم بحقيقه الامر ولا ادري من اين اتيت بهذه الارقام
  • »بلا تخوتات (ماهر جابر)

    الخميس 2 نيسان / أبريل 2015.
    سبد رند انت بتعرف تماما مين اللي ورا السوق الموازي وانت والنقيب وبعض مجلس نقابتكم عتدكم اكبر عدد سيارات خصوصي،فبلاش تخوتات ع اصحاب المكاتب الصغيره ولا تفكر انها الحكومه ممثله بوزارة النقل وهيئة تنظيم النقل مش عارفين هادي الشي،وليعلم اصحاب مكاتب تاجير السيارت،النقيب ومجلس النقابه تقدموا بمشروع اقتراح لوزارة النقل يكون العمر التشغيلي للسياره ثلاث سنوات مقابل تنازلات ضريبيه واعفاءات،وبدكم تعتصموا عشان تخلوا ابعمر التشغيلي سبع سنوات،تناقض ومصالح واضحه لاصحاب المكاتب الكبيره لى حساب المكاتب الصغيره. بكفي تخوتات يا نقابة اصحاب تاجير السيارات،
  • »غير متوقع (yousef tumlieh)

    الخميس 2 نيسان / أبريل 2015.
    هل يعقل ان يوجر خساره لإصحاب المكاتب تإجير السياره لا يقل عن 30 رينار يوميأ .سعر السياره 16000 دينار معقول بعد استعمال 5 سنوات ومن ثم بيع السياره بمبلغ لا يقل عن 10000 دينار وبعد كل هذا هل يوجد خساره ؟ للعلم استئجار السياره في اسبانيا من 7 الى 15 يورو يوميا وسعر السياره ما يقارب 16000 رينار انا لا افهم لماذا يحتجون