المركبات المخلصة إلى السوق المحلية والمصدرة للخارج تنخفض 32 %

تم نشره في الجمعة 3 نيسان / أبريل 2015. 01:00 صباحاً
  • مركبات تتوقف في ساحات المنطقة الحرة في الزرقاء -( تصوير: ساهر قدارة)

عمران الشواربة

عمان- تراجع عدد المركبات التي تم التخليص عليها من المنطقة الحرة إلى السوق المحلية والتي تم تصديرها للخارج خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 32 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب الإحصائية الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية.
وبلغ عدد المركبات التي تم التخليص عليها للسوق المحلية والمصدرة للخارج حوالي 11483 مركبة مقارنة مع 16778 مركبة.
وتراجعت أعداد المركبات المخلص عليها من المناطق الحرة لصالح السوق المحلية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 5 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
ووصل عدد المركبات التي دخلت الى السوق المحلية حوالي 4586 مقارنة مع 4811.
وانخفض عدد المركبات التي تم تصديرها من المنطقة الحرة إلى الخارج بنسبة 43 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ عدد المركبات التي تم تصديرها الى الخارج خلال الربع الأول من العام الحالي 6897 مركبة مقارنة مع 11967 مركبة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وتشير البيانات إلى أن مجموع ما تم التخليص عليه من المنطقة الحرة الى السوق المحلية العام الماضي بلغ نحو 62047 مركبة، مقارنة بـ43774 مركبة تم التخليص عليها الى السوق المحلية خلال العام 2013.
وتظهر البيانات أيضا أن هنالك انخفاضا في تصدير السيارات من المملكة الى الخارج؛ حيث تراجعت خلال العام الماضي بنسبة
19.2 % عن العام 2013.
وكان رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة نبيل رمان، عزا تراجع التخليص من المنطقة الحرة الى السوق المحلية من السيارات الى القرار الأخير الذي اتخذته الحكومة بتحديد عمر المركبة بأن لا يتجاوز الـ5 سنوات، اضافة الى عدم قدرة المواطنين على الشراء بعد غياب السيارات التي تتناسب مع معدل دخولهم.
وبين رمان أن السيارات ذات الصناعة الكورية تتصدر قائمة السيارات التي يتم التخليص عليها لصالح السوق المحلي وتليها السيارات ذات الصناعة الأميركية.
ويشار الى أن مجلس الوزراء قرر قبل عامين، بناء على تنسيب وزير المالية ولغايات تحديث قطاع المركبات في المملكة، حظر استيراد جميع سيارات الركوب وغيرها من العربات السيارة المصممة أساسا لنقل الأشخاص، والتي تخضع للبند الجمركي 8703 التي مضى على تاريخ تصنيعها مدة تزيد على 5 أعوام تسبق سنة التخليص.

emran.alshwarbeh@alghad.jo

emranalshwarbeh@

التعليق