صادرات "صناعة عمان" إلى العراق تتراجع 19 %

تم نشره في الثلاثاء 7 نيسان / أبريل 2015. 12:00 صباحاً
  • شاحنات تعبر الحدود الأردنية العراقية من مركز حدود الكرامة- (ارشيفية)

عمان- الغد- تراجعت صادرات غرفة صناعة عمان الى السوق العراقية خلال الربع الاول من الحالي بنسبة 19 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ما علله مدير عام الغرفة د.نائل الحسامي بتردي الظروف الأمنية التي تمر على العراق الشقيق.
وحسب تقرير إحصائي صدر أمس تراجعت صادرات الغرفة للعراق خلال الربع الاول من العام الحالي الى 190 مليون دينار مقابل 235 مليونا لنفس الفترة من العام الماضي.
وحذر الحسامي من استمرار تراجع الصادرات الى العراق الذي يعتبر الشريك الأهم والأبرز للصادرات الصناعية الاردنية؛ مشددا على ضرورة بذل المزيد من الجهود ومعالجة العقبات التي تعرقل وصول المنتجات الصناعية المحلية الى السوق العراقية.
وحسب الحسامي تتركز العراقيل بقلة عدد الشاحنات العراقية التي تدخل فارغة الى الاراضي الاردنية لتحميل الصادرات والبضائع الاردنية لطول فترة الانتظار للعبور إلى ساحة التبادل الجمركي بين البلدين، مطالبا بفصلها عن ساحة العبور الجمركية من خلال مسرب خاص وتعزيز الكوادر الفنية وأجهزة الفحص الحديثة لاختصار الوقت والجهد.
وبالرغم من ارتفاع صادرات الغرفة الكلية إلى الاسواق الخارجية خلال الربع الأول من العام الحالي، إلا أن ذلك لم يكن مطمئنا، بحسب الحسامي.
وحسب الارقام التي تصدر دوريا كل شهر بلغت صادرات الغرفة من واقع شهادات المنشأ خلال الربع الأول من العام الحالي 1.077 مليار دينار، مقابل 1.066 مليار دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وتوزعت صادرات الغرفة خلال الربع الاول من الحالي على قطاعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بقيمة 247 مليون دينار والتعدينية بقيمة 236 مليون دينار والتموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية 133 مليون دينار.
وحسب التقرير، بلغت صادرات قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات 123 مليون دينار ثم الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بقيمة 106 ملايين دينار فالتعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية 101 مليون دينار.
وتوزعت باقي الصادرات على قطاعات الصناعات الجلدية والمحيكات بقيمة 74 مليون دينار والبلاستيكية والمطاطية 28 مليون دينار، ثم الإنشائية 14 مليون دينار وأخيرا قطاع الصناعات الخشبية والأثاث بقيمة 10 ملايين دينار.
واستحوذت الدول العربية الآسيوية على غالبية صادرات الغرفة خلال الربع الاول من العام الحالي وارتفعت إلى 588 مليون دينار مقابل 568 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، فيما تراجعت الصادرات إلى الدول العربية الافريقية إلى 60 مليون دينار مقابل 81 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الماضي.
ووفق التقرير، زادت صادرات الغرفة الى العديد من الدول العربية والاجنبية خلال الربع الاول من العام الحالي كان أبرزها الهند حيث ارتفعت الى 134 مليون دينار والولايات المتحدة الامريكية 92 مليون دينار ودولة الامارات العربية المتحدة 76 مليون دينار.
 كما زادت صادرات الغرفة الى فلسطين حيث ارتفعت الى 27 مليون دينار وتركيا 21 مليون دينار وبلغاريا 20 مليون دينار واندونيسيا 31 مليون دينار وسنغافورة 15 مليون دينار.

التعليق