حملة: %47 من مرضى السكري بالرمثا مصابون باعتلال شبكية العين

تم نشره في الثلاثاء 7 نيسان / أبريل 2015. 01:00 صباحاً

عمان - أظهرت نتائج حملة نفذتها الجمعية الملكية للتوعية الصحية وجمعيات (ال دي اس) الخيرية بالشراكة مع وزارة الصحة في لواء الرمثا، أن 4ر34 %من المرضى الذين خضعوا للفحص مصابون باعتلال شبكية العين الناجمة عن مرض السكري.
وكشفت نتائج حملة اعتلال شبكية العين الناتج عن مرض السكري التي انطلقت خلال الفترة من 7-26 شباط (فبراير) الماضي، وشملت اجراء فحص لشبكية العين لـ524 مريضا بالسكري، أن 2ر47 % منهم مصابون بمرحلة خفيفة من اعتلال شبكية العين السكري غير التكاثري (المبكر).
كما أظهرت نتائج الحملة ان 9ر28 %من المرضى مصابون بصورة معتدلة "باعتلال شبكية العين السكري" غير التكاثري، في حين تصل نسبة المصابين بشكل حاد بهذا المرض إلى 9ر13 %.
وبينت النتائج اصابة 17 شخصا من المرضى الذين تم فحصهم باعتلال الشبكية المتقدم أو المتكاثر بنسبة 4ر9 %، فيما تصل نسبة الاصابة باعتلال معقد في شبكية العين إلى 3ر3 %.
وأجرت الحملة فحصا عشوائيا لمعدل السكر في الدم لـ3566 شخصا خلال عملية المسح التي نفذتها في مستشفى الرمثا الحكومي ومركز صحي الرمثا الشامل ومراكز صحية أولية هي الغربي والشمالي والرئيسي، وحديقة وادي الشياح، ومدرسة ميمونة بنت الحارث، إذ أظهرت النتائج أن 17ر30 % منهم مرضى مشخصون سابقا بالإصابة بالسكري. -(بترا - أمل التميمي)

التعليق