الحكومة تقر القانون الجديد لصندوق المخاطر الزراعية

الزعبي: إعادة النظر بالأحكام المخففة بحق المعتدين على الثروة الحرجية

تم نشره في الأربعاء 8 نيسان / أبريل 2015. 01:00 صباحاً
  • مواطنان يقومان بتقطيع جذوع واغصان اشجار في جرش-(ارشيفية) -(تصوير: محمد ابو غوش)

عبدالله الربيحات    

عمان – أكد وزير الزراعة عاكف الزعبي أن الوزارة "ستتدخل في التشريعات المتعلقة بعقوبات الاعتداءات على الحراج بسبب وجود ثغرات في التشريع، بحيث تلغى الأحكام المخففة على المعتدين على الثروة الحرجية".
واضاف، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس بمبنى الوزارة، أن اهتمام الحكومة وتعاون وزارتي الداخلية والزراعة أدى الى "تعزيز استخدام الحكام الإداريين لقانون منع الجرائم في مواجهة المعتدين على الحراج".
وحول قرار وقف تصدير الأغنام مؤخرا الى السعودية، بين الزعبي ان الوزارة "قامت بإجراء ترتيبات مع الجانب السعودي ولم تتأخر عن التصدير، ثم استمر التصدير بعد ذلك بشكل طبيعي منذ الثامن من آذار (مارس) الماضي"، مؤكدا "أنه لا توجد أي مشكلات في التصدير".
وقال إن سياسة الوزارة بخصوص اللحوم الحمراء "لن تتغير وجميع اسواق الاستيراد مفتوحة لتحقيق التنافس، والذي يؤدي بدوره إلى تحسين النوعية وخفض السعر".
وحول الصادرات الزراعية إلى العراق، بين الزعبي ان اتصالات تجري مع الجانب العراقي من خلال السفير العراقي في عمان "لتجاوز مشكلة منع دخول الشاحنات الأردنية الى الأسواق العراقية، رغم انها عاودت الدخول مؤخرا ونأمل أن يستمر ذلك".
وأضاف أن "سوقنا الأساسي في الوقت الراهن هي أسواق الخليج، ومنفذنا هي السوق السعودية التي نصدر لها سنويا 550 ألف طن"، مبينا ان "إغلاق السوق السوري أثر بشكل كبير على الصادرات الزراعية التي انخفضت من 200 طن يومياً إلى 70 طنا".
وعن صندوق المخاطر الزراعية، اوضح الوزير الزعبي أن الحكومة "أقرت مشروع القانون الجديد المتعلق بإدارة المخاطر الزراعية، كون القانون السابق يعد تأمينيا وليس تعويضيا"، مشيرا الى ان مشروع القانون الجديد اضيفت اليه مصادر تمويل جديدة، بحيث "تخصص الحكومة ثلاثة ملايين دينار، واسواق الجملة 10 % من الرسوم التي تتقاضاها من المزارعين، ونصف بالمائة من قيمة المشتريات في السوق، بحيث توفر هذه النسب أكثر من مليون دينار".
واشار الى ان الوزارة تجري استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث سيعقد اجتماع في وزارة الصناعة والتجارة لهذه الغاية، مبينا أن "السياسة التي اتبعتها الحكومة العام الماضي في تسعير الدواجن والبيض ستعاود اتباعها العام الحالي بحيث لن تسمح بأن ترتفع أسعار الدواجن إلى أكثر من 250 قرشا للكيلو الواحد".

abdallah.alrbeihat@alghad.jo

التعليق