غاز قطري للمملكة الشهر المقبل

تم نشره في الاثنين 13 نيسان / أبريل 2015. 12:00 صباحاً
  • باخرة ترسو في ميناء العقبة - (الغد)

رهام زيدان

عمان- قال مدير مديرية الغاز الطبيعي في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، المهندس حسن الحياري، إن باخرة الغاز الطبيعي العائمة ستتوجه في الثاني عشر من الشهر المقبل إلى قطر للتزود، للمرة الاولى، بالغاز الطبيعي قبل مجيئها إلى المملكة.
وأضاف الحياري، على هامش ندوة عقدتها كتلة مبادرة النيابية حول توصيات ومنجزات قطاع الطاقة أول من أمس، أنه من المخطط ان تصل هذه الباخرة إلى ميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة في الخامس والعشرين من الشهر نفسه، فيما سيتم البدء في التشغيل التجاري للميناء رسميا في شهر تموز (يوليو) المقبل.
واشار إلى أن الباخرة ترسو حالياً في سنغافورة بانتظار مغادرتها إلى قطر وفقا للجدول الزمني المحدد.
ووفقا لما أعلنته وزارة الطاقة، في وقت سابق، فإن الباخرة ستصطف بشكل دائم في ميناء الغاز الطبيعي المسال بالعقبة، وستقوم باستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال والتي سيتم تفريغها في خزانات الباخرة العائمة.
 وستقوم الباخرة العائمة بتحويل الغاز الطبيعي المسال الى الحالة الغازية ومن ثم ضخه في خط الغاز العربي، الذي بدوره سيقوم بنقل الغاز الطبيعي الى محطات توليد الكهرباء.
 وكانت شركة "سامسونغ" للصناعات الثقيلة انجزت بناء الباخرة بنهاية العام الماضي في حوض بناء السفن التابع للشركة في كوريا الجنوبية، وتم ارسالها الى سنغافورة لإجراء بعض التعديلات عليها لتتواءم ومشروع ميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة.
 يشار إلى ان الحكومة، ممثلة بوزارة الطاقة، وقعت في الحادي والثلاثين من شهر تموز (يوليو) عام 2013 على اتفاقية استئجار باخرة الغاز العائمة لمدة 10 سنوات مع شركة (غولار ال ان جي لمتد)، والتي تم اختيارها ايضاً من خلال عطاء تنافسي؛ حيث تبلغ الاستطاعة التخزينية للباخرة حوالي 160 الف متر مكعب غاز مسال وباستطاعة تزويد قصوى تصل الى 715 مليون قدم مكعب باليوم.
وتتولى شركة تطوير العقبة بناء ميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة؛ حيث بلغت نسبة الانجاز لغاية تاريخه حوالي 95 % ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ الميناء في شهر تموز (يوليو) 2015.

reham.zedan@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »كفو (انس)

    الاثنين 13 نيسان / أبريل 2015.
    كفو يا قطر
    اخبار جميلة
  • »خبر حلو (احمد ابولاوي)

    الاثنين 13 نيسان / أبريل 2015.
    يا رب يتمم المشروع على خير
    والله يكون في عون كل انسان يعمل لمصلحة بلدنا الحبيب
    وبيضل الغاز القطري احسن من غيره
  • »متفائل خير (متفائل خير)

    الاثنين 13 نيسان / أبريل 2015.
    كويس
    نوخذ غازنا من اي دوله وبالسعر الي بدنا اياااه ،، !!
    ولا انحط ايدينا مع اسرائيل ... عدوك عدوك ولو صدقك :)