لجنة نيابية تبحث قانوني البلديات واللامركزية مع فعاليات شعبية بالكرك

تم نشره في الخميس 16 نيسان / أبريل 2015. 11:00 مـساءً

هشال العضايله

الكرك – نظمت اللجنة القانونية والإدارية المشتركة في مجلس النواب بالتعاون مع مركز الحياة جلسة حوارية أمس، بمشاركة فعاليات شعبية وبلدية في محافظة الكرك لمناقشة قانوني البلديات واللامركزية اللذين يعرضان حاليا على مجلس النواب.
وحضر الجلسة رئيس اللجنة النائب خميس عطية، والنائبان زيد الشوابكة وعبدالمجيد الاقطش، ومدير دائرة التنمية المحلية في وزارة الداخلية المحافظة رائد العدوان.
وقال النائب عطيه إن اللقاء يأتي بهدف التواصل مع المواطنين للتعرف على ملاحظاتهم حول مشروعي القانونين، لافتا الى أن المجلس لم يناقش حتى الآن القانونين لأنه يتطلع إلى تحقيق أوسع بمشاركة شعبية حولهما.
ولفت إلى أن القانونين في حال اقرارهما سوف يساهمان بإحداث نقلة نوعية في مسيرة الإصلاح الوطنية، مؤكدا أن مختلف المحافظات بحاجة الى تعزيز مفهوم اللامركزية لانها تؤدي الى توطيد الخدمات بحسب اولويات المناطق المختلفة .
وأشار النائب الشوابكة إلى ان القانونين متلازمان لكونهما يعززان مشاركة المواطنين في الحياة العامة، لافتا الى أن اللقاء جاء لإشراك المواطنين في عملية صنع واتخاذ القرار المناسب حول القانونين، حيث سيتم التعامل مع جميع الملاحظات باهتمام بالغ  للخروج بقوانين على سوية عالية.
وقال محافظة الكرك عبدالكريم الرواجفه إن اللقاء الحواري في الكرك بين اللجنة المشتركة والفعاليات الشعبية يأتي تعزيزا لقيم الحوار والتشاركية في صنع القرار الذي يهم المواطنين وحياتهم.
وبين أن قانوني اللامركزية والبلديات يعتبران من القوانين المهمة على الصعيد الوطني، لافتا الى أن مشاركة المواطنين في صنع القرارات التي تتعلق بحياتهم اليومية والمعيشية من أكثر القوانين التي تدوم في الحياة العامة .
وقال المحافظ العدوان بأن مشروعي القانونين يعززان المسيرة الاصلاحية والمشاركة الشعبية في صنع القرارات التي تتعلق بحياة الناس .
ولفت الى ان نسبة التعيين بالمجلس ستكون من ابناء المجتمع المحلي لتكون 25 %، مؤكدا أن مشروع قانون اللامركزية أول تشريع يقنن صلاحيات المحافظين التنموية التي ستكون للمجلس وهناك صلاحيات واضحة ومحددة لهم في القانون .
واجمعت الفعاليات المشاركة باللقاء على أهمية قانوني البلديات واللامركزية، وضرورة تحسين اوضاع العاملين بالبلديات في القانون والغاء مبدأ الصوت الواحد ، وتوضيح صفة البلديات من حيث هي مؤسسات رسمية او اهلية، إضافة الى دعوات بإعادة النظر بموضوع دمج البلديات لانه قرار أدى الى الحاق الضرر بعدة مناطق بالمحافظة .
كما اشارت ملاحظات الى اهمية تعزيز كفاءة العاملين بالبلديات والاجهزة الادارية المختلفة، وتعزيز آليات الرقابة والمحاسبة ضمن القانونين ضمن عمل الهيئات المختلفة.

hashal.adayleh@alghad.jo

@ hahsalkarak

التعليق