الكوري يزاحم الياباني بسوق الهايبرد المحلية (انفوجرافيك)

تم نشره في الاثنين 20 نيسان / أبريل 2015. 12:36 مـساءً - آخر تعديل في الاثنين 20 نيسان / أبريل 2015. 12:39 مـساءً
  • معرض سيارات هايبرد بشارع المدينة الرياضية - (تصوير: محمد مغايضة)

محمد عاكف خريسات

عمان – باتت السيارات الكورية "الهجينة" تزاحم السيارات اليابانية في السوق الأردنية، إذ أصبحت حصتها محليا، حوالي 20% من السيارات المخلصة من المنطقة الحرة الأردنية.

وتراجعت حصة السيارات اليابانية بشكل بسيط في السوق المحلية، إذ كانت تتصدر الترتيب بحوالي 75%، فيما أصبحت حصتها نحو 60%، ويعزى هذا التراجع إلى اقتحام السيارات الكورية لسوق الهايبرد خلال الأعوام القليلة الماضية.

ويقول رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية، نبيل رمان، إن توافر السيارات الكورية في الأسواق العالمية وتنافسية أسعارها جعلاها تنافس السيارات اليابانية والأميركية في سوق الهايبرد، في حين احتفظت السيارات الأميركية بحصتها في السوق المحلية التي تقارب الـ 20%.

ودخل إلى السوق المحلية خلال الربع الأول من العام الحالي، 4728 سيارة هايبرد، من أصل 16.104 سيارة مخلصة من المنطقة الحرة، وبنسبة وصلت إلى 29%، نتيجة نشاط الحركة على الشطب والاستبدال.

وكانت أرقام هيئة المستثمرين أظهرت انخفاض نسبة السيارات التي دخلت إلى السوق المحلية من المنطقة الحرة الأردنية، خلال الربع الأول من العام الحالي، بواقع 22% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 وبلغ عدد السيارات التي دخلت إلى السوق المحلية خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي 11.376 ألف سيارة، مقارنة مع 14.785 ألف سيارة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

Mohammad.khraisat@alghad.jo

 

 

 

 

التعليق