تنفيذ مشروع مواءمة الموارد البشرية في وزارات ودوائر حكومية

تم نشره في الثلاثاء 21 نيسان / أبريل 2015. 12:00 صباحاً

عبدالله الربيحات

عمان - بدأت وزارة تطوير القطاع العام بتنفيذ مشروع المواءمة بين الموارد البشرية والمهام المؤسسية في كل من وزارة الثقافة وهيئة الاستثمار وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والمؤسسة التعاونية الاردنية وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، بحسب وزيرها الدكتور خليف الخوالدة.
وقال الخوالدة في تصريح صحفي أمس الاثنين، إنَّ عملية اختيار هذه الدوائر الحكومية لتنفيذ المشروع تمت وفقاً للأولويات الوطنية المنسجمة مع التوجيهات الملكية السامية والتي ركزت على أهمية دعم الاقتصاد الوطني والنهوض به من خلال تحسين بيئة العمل في مختلف المجالات ومن أبرزها بيئة الاستثمار.
وأشار الى أنَّ تنفيذ مشروع المواءمة في هذه الجهات سيتم خلال الربع الثاني من العام الحالي وبالتعاون معها ومع ديوان الخدمة المدنية ودائرة الموازنة العامة.  وبين أنَّ العمل جار حالياً على تنفيذ المشروع في كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التنمية السياسية والشؤون البرلمانية ووزارة البيئة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء.
وأوضح الخوالدة أنَّ مشروع المواءمة يتضمن تحليلاً للأدوار والمهام التي تقوم بها الدوائر الحكومية يتم من خلاله دراسة الأمور المتعلقة بالهيكلة مثل تحديد الهياكل التنظيمية الملائمة لتمكينها من القيام بمهامها المطلوبة ودراسة الخدمات التي تقدمها هذه الدوائر بالاستناد الى التشريعات الناظمة لعملها وخططها الاستراتيجية، لتحديد الاحتياجات الحقيقية من الكوادر البشرية. وأوضح أن المشروع يهدف الى مراجعة الأوصاف الوظيفية ودراسة أعداد الوظائف والموظفين والمجازين والمنتدبين والمعارين، وتقديم التوصيات اللازمة بخصوص معالجة النقص أو إعادة توزيع الفائض من هذه الكوادر. يذكر أن مشروع المواءمة بين الموارد البشرية والأدوار والمهام المؤسسية للدوائر الحكومية هو أحد المشاريع الذي تنفذها وزارة تطوير القطاع العام ضمن محور تطوير الموارد البشرية في القطاع العام الذي نصت عليه الخطة التنفيذية لبرنامج تطوير أداء الجهاز الحكومي للأعوام (2016-2014).

abdallah.alrbeihat@alghad.jo

 

التعليق