عدد المستخدمين يبلغ 1.44 مليار شهريا

"فيسبوك" أكبر شبكة اجتماعية على الإنترنت

تم نشره في السبت 25 نيسان / أبريل 2015. 12:00 صباحاً
  • أحد مستخدمي "فيسبوك" يلج إلى شبكة التواصل الاجتماعي - (أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان - قالت شبكة "فيسبوك" الاجتماعية العالمية مساء الأربعاء الماضي إن "مجتمع "فيسبوك" يشهد توسعا كبيرا ونموا في كافة ارقامه ومؤشراته المالية أو تلك المؤشرات التي تتعلق بالاستخدام لدرجة أن قاعدة مستخدمي الشبكة حول العالم سجلت مع نهاية الربع الاول من العام الحالي حوالي 1.44 مستخدم نشط شهريا.
وبذلك تكون شبكة " فيسبوك" قد تصدرت بقوة عالم الشبكات الاجتماعي على الانترنت كاكبر شبكة اجتماعية في العالم الافتراضي وبفوارق شاسعة عن باقي الشبكات الاجتماعية الاخرى مثل " تويتر"، و " لينكدان" وغيرها من الشبكات الاجتماعية المتخصصة.
وذكرت الشركة العالمية في تقرير نتائجها المالية عن فترة الربع الاول من العام الحالي 2015 بأن قاعدة مستخدميها النشطين شهريا حول العالم مع تسجيلها هذا المستوى تكون قد نمت بمقدار 160 مليون مستخدم نشط شهريا، وبنسبة تصل الى 13 %، وذلك لدى المقارنة بقاعدة مستخدميها المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 1.28 مليار مستخدم.
وأوضحت " فيسبوك" في ملخص نتائج اعمالها أن عدد مستخدميها يوميا ارتفع ليسجل نهاية الربع الاول من العام الحالي قرابة 936 مليون مستخدم نشط يومياً، بزيادة مقدارها 134 مليون مستخدم يوميا، وبنسبة تصل الى 17 %، وذلك لدى المقارنة بعدد المستخدمين النشطين يوميا والمسجل نهاية الربع الاول من العام الماضي، والذي بلغ وقتها قرابة 802 مليون مستخدمي يومي.
وبالنسبة لعدد مستخدمي الشبكة من خلال الهواتف الذكية، قالت " فيسبوك" بان العدد سجل 1.25 مليار مستخدم نشط شهريا، فيما بلغ عدد المستخدمين النشطين يوميا عبر الهواتف الذكية 798 مليون مستخدم نشط يوميا. 
وتعتبر شبكة الفيسبوك العالمية من الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية الأكثر استخداما ودخولا ومشاركة للمحتوى حول العالم، حيث اسهمت هذه الشبكة منذ انطلاقتها في العام 2004 في زيادة اقبال الناس على التواصل الاجتماعي، ومشاركة الاحداث والاخبار، فضلا عن الدور الذي اضطلعت فيه في مجال التسويق والإعلان والأعمال التجارية، وتتنافس هذه الشبكة عالميا مع مجموعة كبيرة من الشبكات الاجتماعية التي تقدم كل منها مزايا واضافات وخدمات متنوعة في مجال التواصل الاجتماعي أو في مجال الإعلام مثل " تويتر"، " لينكد ان"، "غوغل بلس"، وغيرها.
الى ذلك اوضحت " فيسبوك" بان الشركة سجلت إيرادات بلغت 3.54 مليار دولار في الربع الأول من عام 2015، بزيادة قدرها 42 %، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014 عندما حققت 3.50 مليار دولار.
وبحسب الارقام الواردة من الشركة العالمية فقد سجل تطبيق التراسل الفوري "واتساب" مع نهاية الربع الاول من العام الحالي حوالي 800 مليون مستخدم نشط شهريا، وهو التطبيق الذي اصبح مملوكا لشركة " فيسبوك" منذ العام الماضي.
وقالت ارقام الشركة العالمية بان تطبيق "انستغرام" المتخصص في الصور ومشاركتها وهو ايضا يتبع لشركة " فيسبوك" قد حقق مع نهاية الربع الاول من العام الحالي قرابة 300 مليون مستخدم شهريا.
وكانت خدمة التراسل الفوري "واتساب" اصبحت خلال شهر ايلول ( سبتمبر ) الماضي  جزءا من شركة "فيسبوك"، وذلك بعد أن أغلقت الأخيرة صفقة استحواذها على الأولى، مع ارتفاع الثمن النهائي للصفقة بنحو 3 مليارات دولار إضافية لتصل إلى 22 مليار دولار، وذلك بسبب زيادة قيمة أسهم الشركة في ذلك الوقت.
يذكر أن خدمة “واتس آب” كانت قد تأسست في 2009، على يد الثنائي جان كوم وبريان أكتون، وهما من موظفي "ياهو" السابقين، وتقدم الخدمة عدة تطبيقات للأجهزة الذكية العاملة بأنظمة "أندرويد" وIOS و"سيمبيان" و"بلاك بيري" و"ويندوز فون"، كما ان التطبيق اطلق قبل أشهر قليلة خدمة المكالمات الصوتية المجانية.
وبالنسبة لتطبيق "انستغرام" فقد استحوذ عليه "فيسبوك" في العام 2012 بصفقة بلغت وقتها مليار دولار.
و " انستغرام" هو عبارة عن تطبيق يسمح للمستخدم بأخذ الصور وإجراء التعديلات الرقمية والفلاتر عليها حسب الرغبة، ثم مشاركتها مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
بدأ تطوير هذا التطبيق في عام 2010 بشكل خاص لأجهز أبل iPad,iPhone,iPod Touch، بهدف تقديم طريقة مباشرة لمشاركة الصور الموجودة على الأجهز مع قائمة الأصدقاء الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعية المختلفة، وحين لقي هذا التطبيق رواجا بدأ بتطوير نسخة أخرى منه للعمل على الأجهزة التي تدار باستخدام نظام التشغيل "أندرويد"، إذ لاقى شعبية كبيرة.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق