ارتفاع أسعار أصناف خضراوات في الطفيلة

تم نشره في الاثنين 27 نيسان / أبريل 2015. 12:00 صباحاً
  • الخضار والفواكه - (أرشيفية)

 فيصل القطامين

الطفيلة – سجلت أسعار أصناف من الخضار والفواكه في محافظة الطفيلة ارتفاعا ملحوظا سيما البندورة والبصل والباميا والفاصولياء الخضراء فيما ظلت باقي السلع ضمن حدودها الاعتيادية.
ويرجع تجار الارتفاع إلى قلة العرض فيما أشاروا إلى أن سعر كيلو البندورة بات يبلغ 45 قرشا مقارنة مع 35 قرشا بزيادة نسبتها %29 .
وتراوح سعر كيلو البصل بين 55 و 65 قرشا وبلغ سعر كيلو الباميا نحو 4 دنانير والكوسا بين 65 و 75 قرشا والفاصولياء الخضراء بين 150 قرشا و 200 قرشا.
وأشار المواطن أحمد خليف إلى أن تسعيرة الخضار والفواكه في أسواق الطفيلة تخضع لمزاجية بعض التجار كما أن هناك فروقا في السعر بين تاجر وآخر.
وأضاف خليف أن "أسعار أغلب الأصناف مرتفعة إذ يصل سعر كيلو الكوسا المخصص للحشو إلى نحو 65 - 75 قرشا ، والباذنجان نحو 50 65- قرشا والبصل الناشف يصل سعر الكيلو الواحد إلى أكثر من 60 قرشا علاوة على ارتفاع أسعار الفاكهة التي يمكن أن تتجاوز حدود القدرات الشرائية للمواطنين ما يجعل العديد منهم يستغنون عن شرائها".
 ويرى يوسف العيايدة؛ تاجر خضار؛ أن %90  من الخضار والفاكهة في أسواق الطفيلة يتم استيرادها من سوق الخضار المركزي في عمان، وأن بعض الأصناف يتم الحصول عليها بصعوبة، نتيجة قلة العرض ، ما يسهم في رفع أسعارها ، علاوة على ارتفاع كلفة النقل التي تجعل من الخضار الموردة ترتفع أسعارها  للتعويض عن كلف النقل المرتفعة لتحقيق ربح هامش ربح.
وبين أن كلفة نقل حمولة سيارة شحن متوسطة تصل إلى نحو 120 دينارا ، نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات ، علاوة على دفع رسوم في السوق المركزي للخضار ما يحمل التجار كلفا مرتفعة.
وأكد تاجر الخضار محمد الشبطات ارتفاع أسعار بعض اصناف من الخضار في اسواق الطفيلة مرجعا ذلك الى ارتفاع كلف الشحن ودفع الرسوم للسوق المركزي.
ولفت الشبطات الى أن أي تاجر خضار لا يمكنه بيع الكميات بسعر واحد لكون بعضها يتعرض للتلف، ما يضطره إلى بيعها بأسعار أقل ، بما يحقق أرباحا عادية بالكاد تغطي الكلفة سواء بالنقل أو بدل التالف .
وأشار مدير الصناعة والتجارة في الطفيلة إبراهيم الحوامدة إلى أن دور المديرية يقتصر على إلزام التجار إعلان لوائح الأسعار دون التدخل فيها ، علاوة على أهمية عدم الاحتكار وتوفير تلك الأصناف في السوق.
 وأكد الحوامدة أن مراقبي المديرية يقومون بجولات مستمرة على الأسواق بهدف  مراقبة الأسعار للتأكيد على التجار إعلان لوائح الأسعار ، علاوة على منع الاحتكار للسلع ومنها الخضار والفاكهة .

faisal.qatameen@alghad.jo

التعليق