145 ميغاواط جديدة تدخل النظام الكهربائي خلال أيام

تم نشره في الثلاثاء 28 نيسان / أبريل 2015. 11:00 مـساءً
  • برج كهرباء ضغط عال في عمان - (أرشيفية)

رهام زيدان

عمان- تدخل وحدة استطاعة توليدية جديدة بقدرة 145 ميغاواط إلى النظام الكهربائي خلال الايام المقبلة، ضمن محطة السمرا لتوليد الكهرباء.
وبحسب توقع مدير دائرة تخطيط الإنتاج في شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمين الزغل، فإن هذه الاستطاعة تأتي ضمن اجراءات استكمال الدورة المركبة في محطة السمرا ليرتفع اجمالي قدرتها التوليدية إلى 435 ميغاواط.
وتساعد هذه الاستطاعة إلى جانب غيرها من الوحدات التي دخلت النظام الكهربائي مؤخرا، في وقت يتوقع فيه ان يبلغ الحمل الأقصى خلال الصيف الحالي 3100 ميغاواط وذلك خلال فترات ذروة الطلب.
وأوضح الزغل أن الاحمال تراوح حاليا 2300 ميغاواط وهي مستويات اعتيادية في مثل هذا الوقت من العام وفي ظل درجات الحرارة السائدة حاليا، بينما تبدأ عادة هذه الاحمال ارتفاعها اعتبارا من منتصف ايار (مايو) من كل عام.
وتبلغ الاستطاعة التوليدية المتوفرة في النظام الكهربائي حوالي (3878) ميغا واط، فيما بينت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في وقت سابق ان الاحتياطي التوليدي في النظام الكهربائي الاردني للعام 2015 يبلغ %28.3، وهو يعتبر من اعلى نسب الاحتياطيات التوليدية مقارنة مع الاعوام السابقة.
ويضاف إلى ذلك الاحتياطي من خلال الربط الكهربائي مع مصر تقوم شركات توزيع الكهرباء على مدار العام على صيانة شبكاتها الكهربائية وتعزيزها من خلال انشاء خطوط نقل ومحطات تحويل جديدة.
يشار إلى ان إجمالي مبيعات الشركة من الطاقة الكهربائية خلال الربع الأول من العام الحالي ارتفع بنسبة 4.4 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، إذ بلغ إجمالي الطاقة الكهربائية المباعة لكافة المشتركين خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 4441.7 جيجاواط ساعة مقارنة مع نحو 4253.6 جيجاواط /ساعة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وتركزت هذه المبيعات بدرجة أكبر على شركات توزيع الكهرباء، فيما انخفض تزويدها للصناعات الكبرى بنسبة 23.8 %، لتبلغ نسبة التزويد خلال الربع الأول من العام الجالي نحو 149.2 جيجاواط /ساعة، مقارنة مع نحو201.3 جيجاواط ساعة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بحسب بيانات الشركة.

reham.zedan@alghad.jo

 

التعليق