التربية" تعلن إجراءات عقد امتحان الصفين السادس والتاسع

تم نشره في الثلاثاء 5 أيار / مايو 2015. 12:00 صباحاً
  • طلبة من مختلف الأعمار والصفوف في باحة مدرستهم بمنطقة صافوط شمال عمان - (تصوير: ساهر قدارة)

آلاء مظهر

عمان -  أعلنت وزارة التربية والتعليم أمس عن إجراءات عقد الامتحان التحصيلي لطلبة الصفين السادس والتاسع، لتبدأ في الثالث وتنتهي بـ7 من حزيران (يونيو) المقبل، لطلبة الصفين في مدارس: الحكومة والخاصة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والثقافة العسكرية.
وقالت رئيس لجنة الاختبارات التحصيلية في الوزارة صباح النوايسة، لـ”الغد”، إن الوزارة عممت أمس على مديريات التربية والتعليم كافة، جدول الامتحان الموحد، ليصار إلى تعميمه على جميع المدارس.
وأوضحت أن طلبة التاسع سيتقدمون للاختبار في مباحث الرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية، فيما يتقدم طلبة السادس للاختبار في مباحث اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم.
وأشارت النوايسة إلى أن مشرفين يقومون حاليا بوضع أسئلة الامتحانات، وسيتم حفظها في مغلفات خاصة وتسلم إلى مديريات التربية والتعليم لوضعها في غرف محصنة، ثم تسلم للمدارس في يوم الامتحان بناء على جدول الامتحان، موضحة أن هذه الآلية التي سيتم اتباعها هي نفسها المستخدمة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي”.
ويبدأ الامتحان الذي يشارك فيه 170 الفا من الصف السادس و150 الفا من الصف التاسع، في الـ9 صباحا لجميع الطلبة وللفترتين الاولى او الثانية.
ويتولى مديرو التربية والتعليم في محافظة العاصمة، التنسيق مع ادارة التعليم الخاص لعقد الامتحان في المدارس الخاصة التابعة للمحافظة، بينما تتولي رئاسة التربية والتعليم في الوكالة والثقافة العسكرية وضع ترتيبات عقد الامتحان في مدراسها بالموعد المحدد.
وتضمنت اجراءات عقد الامتحان، تشكيل لجان للإشراف عليه في كل مديرية للتربية والتعليم، ولجان فنية في مدارس الثقافة العسكرية والوكالة، لضمان ضبط اجراء تنفيذ الامتحان.
ويتوقع ان تتسلم هذه اللجان، اسئلة الامتحان في العاشر من ايار (مايو) الحالي من ادارة التدريب والاشراف التربوي في الوزارة.
وتتولى اللجان المشكلة، التصوير والتغليف لأوراق الامتحان، وفق المبحث والصف واعداد الطلبة في كل مدرسة للصفين السادس والتاسع، ووضعها في غرف محكمة الاغلاق.
وتشكل لجنة من 3 اعضاء في كل مدرسة مشهود لهم بالمصداقية والكفاءة والسرية، بينهم: مدير المدرسة، باستلام مغلفات الاسئلة قبل يوم من بدء الامتحان، والاشراف على تنفيذه في مدارسهم.
وجاء في الاجراءات ايضا، تكليف المشرفين التربويين ورؤساء الأقسام في مديريات التربية للإشراف على الامتحان، ومتابعته في كل مدرسة يطبق فيها، بحيث يتم بعد الانتهاء منه، اعداد كشوفات بأسماء الطلبة الذين خضعوا له والغائبين عنه، والاحتفاظ بها في المديرية مع أوراق الامتحان الزائدة، وأوراق الإجابة، ليتم بعدها تصنيفها وفق التخصص.
كما نصت الاجراءات على جمع دفاتر الاجابات للطلبة في كل مدرسة بمغلف واحد، وتصنيفه بترميز خاص تعتمده المديرية للمدرسة، وارسالها الى مراكز التصحيح المعتمدة، شريطة تبادل دفاتر الاجابة بين المدارس او في مراكز التصحيح المتقاربة جغرافيا، من دون معرفة اسم المدرسة، بينما تبقى دفاتر المدرسة الواحدة في مغلف واحد لحين استخراج النتائج.
ويبدأ تصحيح دفاتر الاجابة الساعة 11.00 صباحا ولغاية 2.00 بعد الظهر، ابتداء من اليوم التالي لعقد الامتحان، بحيث يقوم معلمو التخصص وبإشراف قسم الاشراف، بتصحيح دفاتر الاجابة وفق الاجابات النموذجية المعتمدة من الوزارة، ووضع علامة كل سؤال في المكان المخصص لها وجمع العلامات، ووضع اسم المصحح على الدفتر من ثلاثة مقاطع. وفيما يتعلق باستخراج النتائج، فتضمنت الاجراءات ازالة المنطقة المخفية في دفتر الاجابة من مدخلي البيانات في كل مركز تصحيح، وحفظها على نسختين الكترونيتين، وتفريغها وفق نموذج تعده المديرية، يتضمن اسم المديرية والمدرسة والصف وعدد الطلبة والعلامة الكلية للامتحان.
وتتولى رئاسة التربية والتعليم في الوكالة ومديرية التربية والثقافة العسكرية، تزويد إدارة الإشراف والتدريب التربوي في الوزارة، بالنتائج وفق النموذج المعد من الوزارة قبل الرابع عشر من حزيران (يونيو) المقبل، في حين يعد تقرير شامل يتضمن تحليل النتائج والملاحظات والتوصيات المناسبة، وارسال نسخة منها لكل مدرسة لرصد العلامة النهائية للفصل الدراسي الثاني، بحيث تكون علامة نهاية الفصل الثاني (التقويم الرابع).

alaa.mathher@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الصف التاسع (اصيل الهاشمي)

    الخميس 6 آب / أغسطس 2015.
    بس لو تاخرونها شويه
  • »سادس (طالب سادس)

    السبت 9 أيار / مايو 2015.
    اعطونا نماذج تجريبية قبل الامتحان
  • »القوانين القاسية (ديانا عليان)

    السبت 9 أيار / مايو 2015.
    والله انو حرام الي عبيسير يعني ليش هالاذى يعني عدوري صارو ، اصلن هيك عمبكرهوىالوحد انو يدرس يعنيركل كلمة بدو الواحد يدرسها طيب عالقليلة بلش الانكليزي وبرايي انو الوزارة تفكر باهلقراررالماجئ
  • »امتحان الصف السادس والتاسع (وردة الصحراء)

    الجمعة 8 أيار / مايو 2015.
    لا حوله ولا قوة الا بالله والله ما هم عارفين شو يعملو احسن شي يعملو يرجعوا منهاج زمان بدل هالامتحانات يلي قاعدين بفكروا فيها مناهج زمان احسن واقوى بالتالي الطلاب راح يتحسنوا لانو المناهج هلا هيه السبب واكتظاظ الصفوف بالطلاب
  • »طالبة تاسع (Atheer)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    والله اني خايفه كيف راح يكونو الاسئله؟
  • »طالبة تاسع (Atheer)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    والله اني خايفه كيف راح يكونو الاسئله.؟
  • »تجنب الثغرات (محمد الزواهرة (أبو ايهم ))

    الثلاثاء 5 أيار / مايو 2015.
    ياحبذا لو يتم تجنب الثغرات عند وضع الأسئلة أسوة بالامتحان الوطني للصف الرابع.عدة ثغرات صعوبه الاسئله. رسم دائره مظلله للإجابة والأصل مربع ووضع إشارة × أو أن يكتب الطالب رمز الاجابه بنفسه. للصفين 6+9 الانتباه إلى إن مستوى الطلبه متفاوت ويجب مراعاة هذا الفرق بالذات. عدم التوسع بالأسئلة كثيراً (مثل التوجيهي )ونتذكر بأنهم طلاب 6+9.التهويل الإعلامي سبب رئيس لخوف الطلبه من هكذا إمتحان. إرسال نماذج للمدارس لتدريب الطلبه عليها قبل الامتحان لامتصاص الصدمة لدى الطالب وذويه ومعلميه. متمنياً النجاح لأبنائنا الطلبه وشاكرا للوزاره حرصها على الطلبه
  • »ليش الصف التاسع والسادس (سلطان النحلة)

    الثلاثاء 5 أيار / مايو 2015.
    حرام عليكو لازم الصف العاشر ﻷن هو بده يتصنف مش إحنا يا محترمين
  • »شو هاد (معلمة انجليزي)

    الثلاثاء 5 أيار / مايو 2015.
    مش غلط يعطوا امتحان وزاري للصف السادس بس ع الاقل يعطوا نماذج تجريبيه قبل الامتحان عشان الطلاب يعرفوا طبيعة الاسئله يعني اذا طالبتي بتحكيلي شو ندرس يا مس بحكيلها ادرسي كل شي حتى المحادثة والاستماع ... وهم صف سادس ،،، بيحزنوا والله ... بس يا ريت يكملوها معانا ويعطونا بالمدارس نماذج للاسئله عشان الطلاب
  • »التعليم في الاردن.... (عبدالله)

    الثلاثاء 5 أيار / مايو 2015.
    انا متذكر ايام زمان كان في زي مدرسي
    بالصوره
    اذا كانت وزاره التربيه لا تستطيع العمل بنفس الكفاءه التي كانت عليها قبل 10 سنوات, هل تعتقد انها قادره على ادخال انظمه امتحانات جديده والسيطره عليها؟