92% من تخطيطات السفر تتم عبر الإنترنت

تم نشره في الثلاثاء 5 أيار / مايو 2015. 12:00 صباحاً
  • 92% من تخطيطات السفر تتم عبر الإنترنت -(من المصدر)

دبي- هيمنت تطورات التكنولوجيا المتعلقة بالسفر بالضافة الى الفرص المتاحة للقطاع للاستفادة من التحول العالمي لعمليات الحجز و التسويق عبر الانترنت على جلسات ندوات معرض سوق السفر العربي 2015، حيث أوضحت ندوة حول تكنولوجيا السفر المنعقدة على هامش المعرض، بأن 92 في المائة من تخطيطات السفر تتم خلال الهواتف المحمولة، مما يشكل تحدي للوجهات السياحية لمواكبة التطورات التكنولوجية.

وضمت الندوة عدد من خبراء القطاع العالميين، تحت عنوان وسائل التسويق المستقبلية، في المسرح التقني للمعرض، لمناقشة الطرق الفعالة لمواكبة التطورات الحالية لعملية التسويق، و طرح أمثلة لبعض الحملات التسويقية الرقمية الناجحة في عدد من الوجهات السياحية العالمية مثل دبي و كوينزلاند و سنغافورة.

وقالت ناديج نوبلت-سيجيرز، مديرة معرض سوق السفر العربي: "هناك 6.7 مليار مستخدم عالمي للموبايلات الذكية حيث تصل النسبة الى 92 في المائة، و تصل نسبة الباحثين عن المواقع من خلال الهواتف النقالة 50 في المائة، و يتركز في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا 22 مليون مستخدم، مما يحتم على الشركات متابعة هذه التطورات و بحث آليات تسويق جديدة".

وقال مارك بينيت، نائب رئيس أول للعمليات الدولية في دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي:" تتكون الحملة التسويقية الناجحة من عدة عناصر أهمها العلاقات العامة و الأبحاث و حملات الاتصال المجتمعي بالاضافة الى الحملات الاعلانية للوصول الى مختلف شرائح الجمهور بشكل عام".

وقال محمد مصري، العضو المنتدب في بيز جيت للتسويق و الاستشارات:" العديد من هيئات السياحة تتبع الأساليب الاعتيادية في التسويق، و أغلب الفنادق لا توفر صفحات تواصل اجتماعي، و عند الاتطلاع على محركات البحث سوف نلاحظ فجوة كبيرة لمواقع الأماكن السياحية، مما يؤكد بأن المسافرين يسبقون القطاع بأميال بالنسبة للتعامل مع التكنولوجيا".

وأضاف دونكان اليكسندر، نائب الرئيس للقطاع العالمي و الشراكات الاستراتيجية في اليجونيسز اونلاين:" ما يزال هناك شريحة كبيرة من سوق القطاع، و التي من المؤكد انها سوف تفقد لمستها قريباَ لعدم متابعتها للحلول التكنولوجية، بالاضافة الى أن هناك تزايد في الحملات التسويقية المجتمعية التي تلقى رواجبا كبيراَ لمختلف الشرائح في المجتمع مثل هاشتاق ماي دبي، الذي يسلط الضوء على مختلف الأساليب و الأماكن السياحية بعيون زائري دبي، و هو ما شكل تواصلاَ فعلياَ مع المستخدمين".

وقال علي الهاشمي، مدير قطاع السفر و الحوكمة في الشرق الأوسط و شمال افريقيا في جوجل:" هناك العديد من الفرص المستقبلية للقطاع، اذا ما اخذنا بالاعتبار التكنولوجيا المستقبلية للمطارات و الفنادق، و هو ما يوفر العديد من الأفكار القابلة للتطبيق من خلال اتجاهات الانترنت".

وقدمت شركة سيبر الشرق الأوسط، الراعي الرسمي لندوات سوق السفر العربي الخاصة بالتكنولوجيا، عن الخاصية الجديدة تريب كيس و التي تعتبر التطبيق الأول من نوعه لساعة آبل.

وأوضحت دراسة صادرة عن ترافيل بورت، بأن 25 في المائة من الحجوزات في الشرق الأوسط تتم عبر الانترنت، و من المتوقع نمو هذه الحجوزات خلال عام 2015 و 2016 لتصل الى 36 في المائة بحلول عام 2017، مع عوائد تصل الى 35 مليار دولار.

وقال رابح صعب، الرئيس و العضو المنتدب في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا لدى ترافيل بورت:" يمكننا خلق العديد من الفرص من خلال الشبكات الالكترونية، مثل التسويق الالكتروني و زيادة أعداد الحجوزات لشركات الطيران و تسليط الضوء على العلامات التجارية بالاضافة الى تحقيق أهداف وكلاء السفر عبر الانترنت".

التعليق