أدوية جديدة تخفض مستويات الكولسترول السيئ في الدم

تم نشره في الأربعاء 6 أيار / مايو 2015. 12:00 صباحاً
  • أن أدوية الستاتين متواجدة منذ فترة طويلة لخفض الكولسترول الضار - (ارشيفية)

عمان- ظهرت فئة جديدة من مضادات الكولسترول قادرة على تخفيض مستويات الكولسترول "الضار" LDL بشدة لدى من لم يفلح معهم استخدام الأدوية التي يشيع استخدامها لخفض الكولسترول، والتي تعرف بالستاتين. وهذا بحسب مواقع عدة، منها موقعا "www.drugs.com" و"consumer.healthday.com"؛ حيث أشارا إلى أن هذه الأدوية، والتي تعرف باسم مثبطات PCSK9، ليست متواجدة في الأسواق حتى الآن. لكن من المتوقع أن تتخذ إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) قرارا في وقت لاحق هذا العام بإطلاق أول دواءين من هذه الفئة، وهما إيفولوكيوماب، والذي سيحمل الاسم التجاري ريباثا؛ وأليروكيوماب، والذي سيحمل الاسم التجاري براليوينت.
فبعد استعراض 24 تجربة سريرية، وجد أن هذه الفئة الدوائية خفضت الكولسترول الضار بنسبة تصل إلى نحو 47 % في المتوسط. أما الأهم من ذلك، فهو أنه يبدو أن هذه الأدوية تخفض احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة من أمراض القلب، وذلك وفقا للباحثين.
ومن الجدير بالذكر أن الخبراء قد أوصوا ببعض الحذر من هذه الأدوية الجديدة، فالتجارب حتى الآن ما تزال على المدى القصير، وليس من الواضح ما إن كانت هذه الأدوية تؤدي حقا إلى الوقاية من الوفاة بسبب أمراض القلب. وذلك وفقا للطبيب سيث مارتن، وهو اختصاصي في طب القلب في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور. وأضاف أنه، مع ذلك، فإن البيانات الأولى تعد مثيرة، ولكن يجب الحذر من بناء آمال كبيرة عليها.
ويشار إلى أن أدوية الستاتين متواجدة منذ فترة طويلة لخفض الكولسترول الضار. وبالفعل، فقد أثبتت الدراسات أن هذه الأدوية يمكن أن تساعد في منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية والمضاعفات القلبية الوعائية الأخرى. ولكن، بالنسبة لبعض الناس، فإن هذه الأدوية تسبب آلاما شديدة في العضلات. وقال الطبيب مارتن إن هؤلاء الناس هم المرشحون المحتملون لمجموعة مثبطات "PCSK9" الجديدة. فضلا عن ذلك، فإن هناك آخرين لا تنفع معهم أدوية الستاتين، بما في ذلك الأشخاص الذين لديهم حالة تسمى بفرط كولسترول الدم العائلي الموروث، والذي يسبب ارتفاع مستويات الكولسترول الضار بشكل كبير، فضلا عن النوبات القلبية في سن مبكرة. وقال الطبيب مارتن إن هذه فئة أخرى يمكن أن تستفيد من الأدوية الجديدة.

ليما علي عبد
مترجمة
وكاتبة تقارير طبية
lima.abed@altibbi.com
Twitter: @LimaAbd

التعليق