جسد

تطبيقات تقلل من التوتر والقلق

تم نشره في الأربعاء 6 أيار / مايو 2015. 12:00 صباحاً
  • التطبيقات تساعد المرء على التعامل مع قلقه وتوتره بشكل فعال - (أرشيفية)

مريم  نصر

عمان – يعيش معظمنا حياة تمتاز بالسرعة حيث الوقت مكتظ بالأعمال والواجبات الأمر الذي يولد الضغط والقلق ما قد يسبب بعض الأمراض والأرق.
والخبر السار ان هنالك طرقا للتعامل مع حالات الارق كالتأمل والالتزام بالطعام الصحي وممارسة الرياضة بأنواعها. واليوم اصبح لدينا عدد من التطبيقات التي تساعد المرء في التخلص من قلقه وتوتره منها ما هي مجانية ومنها ما تحتاج الى دفع النقود. وفيما يلي استعراض لبعض منها
pacific
وهو تطبيق مجاني متاح على متجري ابل واندرويد يتيح لمستخدمه ان يتتبع مسار مزاجه ويوجه المرء الى تنفيذ تمارين التنفس والاسترخاء لمواجهة التجارب المتعبة ومكافحة القلق والوصول الى الاهداف الصحية. ويمكن للمستخدمين تسجيل أفكارهم الخاصة للمساعدة في تحليل وفهم أنماط تفكيرهم، وكذلك اكتشاف وتتبع الاسباب التي تقود الى التوتر.
 headspace
يمنح هذا التطبيق للمستخدم فترة تجربة مدتها 10 ايام بعدها عليه دفع مبلغ 6.24 – 12.95 دولار بالشهر على متجري اندرويد وابل. ويساعد التطبيق المرء على التعامل مع التوتر والقلق وضعف الذاكرة ونقص التركيز والتعامل مع الآخرين. فهو يقدم نفسه كأنه المدرب الشخصي للعقل ويقدم دروس التأمل لمدة  10 دقائق في مختلف مجالات الحياة: الصحة، والأداء، والعلاقات. ورغم أنها تعتبر أغلى من تطبيقات الصحة النفسية الأخرى إلا أنها  أكثر شعبية.
 Breathe2Relax
وهو تطبيق مجاني على متجري ابل واندرويد يساعد المستخدم على التغلب على التوتر والغضب وتأرحج المزاج. وتم تطوير التطبيق من قبل المركز الوطني للرعاية الصحية عن بعد والتكنولوجيا، يرشدك من خلال التنفس البطني على التغلب على السلبية ويسمح لك تسجيل مستوى التوتر الخاص بك، ويوفر الفيديو بالمعلومات والرسومات حول عواقب الإجهاد.
Positive Activity Jackpot
وهو تطبيق مجاني على متجر الاندرويد فقط يساعد المرء على التغلب على الاكتئاب وطوّره أيضا المركز الوطني للرعاية الصحية عن بعد والتكنولوجيا، ويعتمد على أسلوب علاجي يسمى الأحداث السعيدة المجدولة. ويقترح التطبيق على المرء  الأنشطة بناء على الموقع والمصالح، ويسمح للمستخدمين دعوة الأصدقاء، وتخزين الأنشطة المفضلة للاستخدام في المستقبل - وإذا كنت لا تستطيع الاختيار يقوم التطبيق بارسال الانشطة التي يعتقد انها تناسبك.
Recovery Record
تطبيق آخر مجاني على متجري أبل واندرويد ويساعد الناس الذين يعانون من اضطرابات في الاكل بسبب التوتر. وهو التطبيق رقم واحد في هذا المجال ويتيح للمستخدمين انشاء مذكرات لتدوين ما تناولوه وما مروا به من أحداث دفعتهم لتناول الطعام. كما يعطي المرء خطة طعام يومية لمجابهة الاكل المفرط ويتتبع التقدم الذي يحرزه المرء خلال الاستبانات ويمكن ربط المرء بفرق العلاج لتقديم الدعم.
Acupressure: Heal Yourself
وهو تطبيق غير مجاني على متاجر اندرويد وابل ويساعد المرء على تخطي القلق والاجهاد والادمان والالم الجسدي وعدم الراحة، ويقدم هذا التطبيق دليلا للمبتدئين عن العلاج بالإبر – وهي  ممارسة قديمة يتم فيها الضغط على النقاط الرئيسية في الجسم من أجل تخفيف الأعراض - ويقدم أدلة مصورة وأكثر من 90 من مجموعات العلاج بالإبر لاستهداف مشاكل محددة.
Worry Watch
تطبيق غير مجاني على متجر ابل فقط يساعد المرء على تخطي القلق اذ يقدم للمرء اداة تمكنه من تسجيل الاحداث التي سببت له حالات القلق والخوف ونتائج كل حالة مر بها المرء فضلا عن توفر أدوات لتتبع اتجاهات الرسم البياني بعد يوم أو شهر.
Relax Melodies
وهو تطبيق مجاني على متجري ابل واندرويد ويتعامل مع الاشخاص الذين يعانون من الارق بتقديم مجموعة منوعة من المقطوعات والنغمات التي تساعد على الاسترخاء والوصول الى النوم.
MindShift
يساعد هذا التطبيق المجاني المراهقين على تخطي التوتر بتقديم استراتيجيات مختلفة لمواجهة المخاوف المتعلقة بالتنشئة الاجتماعية والمدرسة، وربط الامر مع الأدوات اليومية، وتقديم تمارين التفكير الايجابي واسداء نصائح للاسترخاء.

التعليق