طرق لتعليم الأطفال الاستقلال ماديا

تم نشره في الأربعاء 6 أيار / مايو 2015. 11:00 مـساءً
  • من المهم أن يتعلم الأطفال كيفية التوفير - (أرشيفية)

عمان-الغد- من المهم أن يبدأ الأطفال في وقت مبكر تعلم كيفية توفير المال وأن يكونوا مستقلين ماليا، فهذا يساعدهم في حياتهم على المدى الطويل، والمفتاح السحري لتحقيق ذلك هو أن يدرك الأطفال أن التوفير يمكن أن يصبح فعلاً متعة.
ولتحقيق هذه المعادلة الصعبة، قدم موقع "اليوم السابع"، عددا من النصائح لتعليم أطفالك كيف يستقلون ماليا:
- ابدأ مع الحصالة: شجع أطفالك على البدء في توفير النقود من خلال منحهم حصالة، ولتجعل الفكرة ممتعة يمكنكم صنع الحصالة بأنفسكم مع طفلكم باستخدام أدوات متوفرة منزليا ليشعر بحميمية تجاه الحصالة ويشعر بالحماس لادخار النقود فيها.
- تحديد الأهداف يمكن أن تساعد أطفالك بوضع أهداف قصيرة الأجل للادخار، على سبيل المثال ضع أمامه هدفا لادخار مبلغ من المال لشراء لعبة أو كتاب يريده، ومع الوقت تضع أهدافا أبعد بالتدريج.
- اسمح لهم أن يكسبوا مصروفهم اليومي، قدم لأطفالك مكافآت على القيام بالأعمال في جميع أنحاء المنزل، وحفظ غرفتهم نظيفة أو مساعدة إخوتهم في أداء الواجبات المدرسية، وعين كميات مختلفة من المال للقيام بمهام مختلفة حسب صعوبتها، ولكن لا تفرط في فعل ذلك حتى لا يصبحوا أشخاصا ماديين يرفضون مساعدتك في المنزل إلا بمقابل مادي.
- كافئه على الادخار في كل مرة يحقق فيها طفلك الهدف المالي الذي وضعته له، فكر في طريقة لمكافأته، إما عن طريق شراء ملابس جديدة أو منحه وقتا إضافيا على الكمبيوتر، أو أن تقدم له مبلغا مساويا للذي ادخره.
- اترك لهم الفرصة للخطأ خذ أطفالك للتسوق معك، واسمح لهم أن ينفقوا أموالهم واترك لهم الفرصة ليخطئوا ويتبعوا سلوكا إنفاقيا غير صحيح في البداية ويتعلموا مرة بعد أخرى كيفية إدارة مدخراتهم.

التعليق