"كابيتال بنك" يحقق ربحا صافيا مقداره 36.3 مليون دينار

تم نشره في الخميس 7 أيار / مايو 2015. 12:00 صباحاً
  • باسم السالم (الثالت من اليسار) خلال اجتماع الهيئة العامة لكابيتال بنك في جمعية البنوك - (تصوير: أمجد الطويل)

عمان-الغد- حقق كابيتال بنك ربحا صافيا (بعد الضريبة) مقداره 36.3 مليون دينار، في حين نمت موجودات البنك بنسبة 9.3 % لتصل إلى 2.1 مليار دينار في نهاية عام 2014.
جاء الإعلان عن ذلك إثر مصادقة الهيئة العامة لكابيتال بنك أمس على زيادة رأس مال البنك عن طريق رسملة ما مقداره 18.5 مليون دينار من رصيد الأرباح المدورة، والتي تشكل ما نسبته 10.19 % من رأس المال المدفوع وتوزيعها كأسهم مجانية على المساهمين ليصبح رأس المال المدفوع 200 مليون دينار أردني، بالإضافة الى توزيع ارباح نقدية بحوالي 10.9 مليون دينار وبنسبة 6 %.
وارتفعت صافي التسهيلات الائتمانية بنسبة 17.5 % لتصل الى 794 مليون دينار، وجاء هذا الارتفاع مصحوبا بارتفاع في حجم ودائع العملاء التي ارتفعت بنسبة 8.2 % خلال الفترة ذاتها لتصل الى 1.2 مليار دينار.
وفي تصريح لرئيس مجلس إدارة البنك باسم خليل السالم في الاجتماع الذي حضره أعضاء مجلس الإدارة ومندوب مراقب عام الشركات والبنك المركزي الأردني، أشار السالم إلى أن مؤشرات البنك ونتائجه التشغيلية في عام 2014 أظهرت تحسنا ملحوظا، تمثلت في ارتفاع صافي الارباح قبل الضريبة لتصل الى 50.1 مليون دينار بالمقارنة مع 48.7 مليون دينار في العام 2013.
واضاف السالم ان التطورات الايجابية لم تقتصر على المؤشرات المالية بل امتدت لتطال مؤشرات المتانة والسلامة المالية التي لبت كافة متطلبات لجنة بازل والبنك المركزي الاردني. حيث ظلت نسبة كفاية راس المال، وهي المقياس الاهم لمتانة البنوك وقدرتها على التصدي للصدمات، تراوح مستوى
 19 %، وهو مستوى يبعث على الارتياح ويعكس صلابة اركان البنك ودعائمه، بالإضافة إلى محافظة البنك على نسبة سيولة عالية تصل إلى 141 %.
ونوه إلى مؤشر آخر مهم هو انخفاض نسبة الديون غير العاملة من اجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية، والذي وصل إلى 5.8 %، بالمقارنة مع 6.7 % في نهاية العام 2013.
وفي حديثه حول أداء الاقتصادين العراقي والاردني، قال السالم ان الاقتصاد العراقي شهد تباطؤا خلال العام 2014 متأثرا بتنامي نفوذ القوى الارهابية في العراق وهبوط اسعار النفط العالمية، مضيفا ان الجهود المستمرة للتحالف الدولي والجيش العراقي سوف تدفع عجلة النمو وتحول الانكماش الى نمو.
وثمن السالم الدور المحوري الذي يقوم به جلالة الملك للحفاظ على استقرار الاردن ومنعته، معتبرا ان الامن والاستقرار هما الميزة الرئيسية والاكثر جاذبية لاقتصادنا المحلي، داعيا الى البناء على هذه الميزة لتحقيق نمو اكبر في الاقتصاد.
وأشار السالم الى ان استثمار كابيتال بنك في المصرف الاهلي العراقي مكنه من تعزيز مكانته التنافسية؛ وهو ما انعكس على أداء المصرف الأهلي العراقي، فقد حقق المصرف ربحاً قدرة  7.3 مليون دينار في العام 2014.
كما أشار السالم إلى انتهاء البنك من تسجيل شركته التابعة في مركز دبي المالي العالمي برأس مال يبلغ 250 ألف دولار وهي شركة تقدم خدمات الاستشارات المالية، وترتيب التمويل وصفقات الاستثمار بالإضافة الى ترتيب خدمات الحفظ.
وأعرب السالم عن تقديره لكافة مساهمي البنك وعملائه على ثقتهم، كما قدم شكره للبنك المركزي الأردني لجهودهم المتمثلة في الارتقاء بالجهاز المصرفي الأردني ولإدارة وموظفي كابيتال بنك على تفانيهم في خدمة البنك، مؤكدا بان العاملين هم حجر الزاوية في كل إنجاز يحققه البنك.

التعليق