برنت يرتفع إلى 69 دولارا مسجلا أعلى مستوياته في 2015

تم نشره في الخميس 7 أيار / مايو 2015. 12:00 صباحاً
  • منشأة نفط إيرانية - (أرشيفية)

لندن - ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل أمس مسجلة أعلى مستوياتها منذ بداية العام مع اكتساب موجة صعود مستمرة منذ شهر المزيد من قوة الدفع بدعم من انخفاض مخزونات الخام الأميركية والصراع في الشرق الأوسط.
وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت 1.60 دولار إلى 69.12 دولار للبرميل، بعدما بلغ أعلى مستوياته في 2015 عند 69.25 دولار للبرميل.
وارتفع الخام الأميركي 1.59 دولار إلى 61.99 دولار للبرميل مقتربا من أعلى مستوياته أثناء الجلسة 62.08 دولار للبرميل.
وقال معهد البترول الأميركي إن مخزونات الخام الأميركية تراجعت بما يدعم الأسعار.
وذكر المعهد أن إجمالي المخزون انخفض 1.5 مليون برميل بينما تراجعت المخزونات في نقطة التسليم الرئيسية في كاشنج بولاية أوكلاهوما بواقع 336 ألف برميل. ومن المقرر أن تصدر إدارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الأميركية البيانات الرسمية للمخزونات في وقت لاحق أمس.
وقال كومرتس بنك الألماني إن من المرجح أن يتم تفسير انخفاض مخزونات الخام على أنه "علامة على أن السوق بدأت تتماسك."
واستمر الصراع في اليمن أمس بعدما قال شهود إن طائرات تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية ضربت مدنا يمنية في الليلة الماضية عقب هجمات بقذائف المورتر شنها المقاتلون الحوثيون المتحالفون مع إيران.
وفي ليبيا أوقف محتجون ضخ الخام إلى ميناء الزويتينة في شرق البلاد. ويقل إنتاج ليبيا حاليا عن 500 ألف برميل يوميا وهو ثلث المستوى الذي كانت تضخه قبل عام 2010. ووجدت أسعار النفط دعما أيضا في تراجع الدولار 0.66 % أمام سلة من العملات متجها نحو تكبد رابع خسائره الأسبوعية على التوالي.
ويزيد تراجع الدولار من جاذبية السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية مثل النفط الخام لحائزي العملات الأخرى.-(رويترز)

التعليق