مذكرة تفاهم بين وزارتي النقل الأردنية والبلغارية

تم نشره في الجمعة 8 أيار / مايو 2015. 12:00 صباحاً
  • وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب - (أرشيفية)

عمان- الغد- أكدت وزيرة النقل لينا شبيب، أهمية توقيع مذكرة التفاهم أمس بين وزارتي النقل الأردنية والبلغارية في الوزارة للاعتراف بالشهادات الأهلية البحرية.
وبينت أن مذكرة التفاهم جاءت بهدف تطوير الأعمال في مجال النقل البحري وتبادل الخبرات بين البلدين.
وأضافت "ان أهمية التعاون المشترك بين البلدين تفتح آفاقا واسعة للاستثمار في المجال البحري ليتم من خلالها منح الفرصة للبحارة الأردنيين للعمل على السفن البلغارية والعكس".
وأشارت شبيب الى أن هذه الاتفاقية هي الوحيدة التي وقعت في هذا المجال بين البلدين، مؤكدة أن التعليم والتأهيل البحري في الأردن معتمد في المنظمة البحرية الدولية، مما يؤكد تقدم الأردن في هذا المجال.
وبينت أن الوزارة تعمل على توسيع الاستثمار في المجال البحري بطريقة أكبر في المستقبل، خاصة وأن العديد من المنافذ البرية أغلقت أمام الأردن بسبب الأوضاع الأمنية المتأزمة في المنطقة ببعض الدول المجاورة.
وأشارت الى أن أهم أسباب زيارة الجانب البلغاري المتخصص بقطاع النقل للأردن هو تبادل الخبرات والمعرفة الى جانب الاعتراف بالشهادات الأهلية البحرية الأردنية التي تمكن السفن الأردنية التي تحمل العلم الأردني من الانتقال عبر المحيطات والبحار بحيث يكون هناك اعتراف بشهادات العاملين عليها لتسهيل الحركة التجارية بين الأردن والدول الأخرى.
وأضافت "تم البحث في الاجتماعات المتتالية التي عقدت مع وزير النقل البلغاري إمكانية التعاون المختلفة في النقل الجوي والنقل البري وسكك الحديد، اضافة الى إمكانية تسهيل مرور الشاحنات الأردنية عبر بلغاريا والعمل على تقليص العقبات التي تواجه قطاع النقل البري في الوقت الحاضر".
وبدوره؛ قال وزير النقل والاتصالات البلغاري ايفايلو موسكوفسكي "إن هذه الاتفاقية تهدف لتعزيز التعاون بين البلدين في جميع مجالات النقل وتبادل الخبرات بين الكوادر في الوزارتين ومؤسسات الوزارة المختلفة من هيئة الطيران المدني وسكك الحديد والنقل البري".
وأضاف "ستتم زيادة عدد التصاريح الممنوحة للشاحنات الأردنية التي تعبر عبر طريق بلغاريا بهدف زيادة التبادل التجاري بين البلدين، إضافة الى تسهيل جميع المهمات أمام العلاقة بين البلدين وفتح ممرات جديدة للنقل البري الأردني كبديل عن الممرات التي أغلقت أمامه بسبب الأزمات الأمنية".

التعليق