31 مليون دينار لتمويل "الألياف الضوئية" بالجنوب

تم نشره في السبت 9 أيار / مايو 2015. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في السبت 9 أيار / مايو 2015. 12:32 صباحاً
  • صورة تعبيرية لكابلات الألياف الضوئية - (أرشيفية)

عمان – قال مصدر مسؤول في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أول من أمس الخميس ان مشروع شبكة الالياف الضوئية في محافظات الجنوب يحتاج إلى تمويل بحجم 31 مليون دينار لتنفيذه، حيث يجري توفير هذا المبلغ من موازنة الحكومة.
واوضح المصدر – الذي فضّل عدم نشر اسمه – بان هذا المبلغ يكفي لتغطية كلفة تمويل تنفيذ هذا المشروع بجزأيه ( عطاء تنفيذ الاعمال المدنية والحفر وتمديد الالياف، عطاء توريد وتركيب الاجهزة ).
واشار المصدر بان الوزارة ستتحضر للبدء باجراءات احالة وتوقيع العقد مع المقاول الذي احيل عليه عطاء تنفيذ الاعمال المدنية والفايبر في وقت سابق، فيما سيحتاج العطاء الثاني المتعلق بالاجهزة لبعض الوقت لاستكمال اجراءاته.
حيث كانت هذه العطاءات طرحت في وقت سابق من العام الماضي بانتظار تمويل كل اجزاء المشروع من المنحة الخليجية ولكن الموافقات الاخيرة جاءت على تمويل المشروع بحوالي 50 مليون دولار ( 35 مليون دينار ) وهو المبلغ الذي لا يكفي الا لتمويل جزء من المشروع وعلى الغالب سيكون للجزء الخاص بالشبكة في محافظات الوسط بحسب قرار مجلس الوزراء المتخذ الاربعاء الماضي.
وبخصوص استكمال شبكة الالياف الضوئية في محافظات الشمال قال المصدر سنعمل جهدنا ونركز اليوم على تنفيذ المشروع وبناء الشبكة الاساسية في الوسط والجنوب وستظل الخيارات مفتوحة لكيفية استكمال مشروع شبكة الالياف في الشمال.
وكانت محافظات الشمال حازت على حصة الاسد حتى يومنا في تنفيذ شبكة الالياف الضوئية منذ العقد الماضي ، فيما لم تساعد الموازنة الحكومة خلال السنوات الاربع الماضية في تنفيذ باقي اجزاء المشروع سواء في الوسط أو الجنوب.
وكان مجلس الوزراء وافق في جلسته التي عقدها الاربعاء الماضي برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الموافقة على السير باجراءات توقيع العقد مع المقاول المحال عليه العطاء الخاص بتنفيذ مشروع شبكة الالياف الضوئية الوطني في محافظات الجنوب والانفاق عليه من الخزينة من البند المخصص للمشروع في موازنة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاعوام 2015 – 2017
كما قرر المجلس الموافقة على اعداد وثائق عطاءات جديدة وعددها اثنان لتنفيذ مشروع شبكة الالياف الضوئية في محافظات الوسط وتوريد الاجهزة اللازمة للتشغيل وان يتم الانفاق عليها من المنحة الخليجية وضمن البند المخصص للمشروع في موازنة الوزارة للاعوام 2016 – 2018
ويهدف استكمال مشروع شبكة الالياف الضوئية الوطني الى استكمال ربط جميع المؤسسات الصحية والحكومية والتعليمية بشبكة ألياف ضوئية عالية السرعة، الامر الذي سيساعد الحكومة على إنجاز خدمات الحكومة الالكترونية، ويرفع من كفاءة القطاعات الحكومية والصحية والتعليمية في المملكة.
وخلال سنوات سابقة أنجزت الحكومة ما نسبته  30 % من هذه الشبكة؛ حيث شملت 963 موقعا موزعة على 678 مدرسة و92 جهة صحية و175 جهة حكومية و18 نقطة شركة كهرباء من خلال تمديد حوالي 1700 كم كوابل ألياف ضوئية سواء أرضية أو معلقة.

التعليق