معدل التضخم في الأردن ينخفض 1%

تم نشره في الأحد 10 أيار / مايو 2015. 04:56 مـساءً
  • عقارات من سماء عمان بعدسة محمد أبو غوش

عمان- الغد- قال بيان لدائرة الإحصاءات العامة اليوم الأحد، إن متوسط أسعار المستهلك (التضخم) للثلث الأول من العام 2015 انخفض بمعدل 1 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام 2014.

ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض بحسب البيان، مجموعة "النقل" بنسبة 15.7 بالمائة، ومجموعة "الوقود والإنارة" انخفضت بنسبة 11.7 بالمائة، ومجموعة "الخضروات والبقول الجافة والمعلبة" وقد انخفضت بنسبة 7.9 بالمائة، و"اللحوم والدواجن" بنسبة 3 بالمائة، "والمشروبات والمرطبات" بنسبة 1.0 بالمائة.

أما أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها، فكانت مجموعة "الإيجارات" بنسبة 5.8 بالمائة، و"الفواكه والمكسرات" بنسبة 9.5 بالمائة، و"التبغ والسجائر" بنسبة 5.2 بالمائة، و"التعليم" بنسبة 3.7 بالمائة.

وأشار البيان إلى أن متوسط أسعار المستهلك انخفض بمعدل 1.1 بالمائة لشهر نيسان (أبريل) من العام 2015 مقارنة بالشهر ذاته من العام 2014.

ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض مجموعة النقل، الوقود والإنارة، الخضروات والبقول الجافة والمعلبة، الألبان ومنتجاتها والبيض، والأمتعة الشخصية، في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة الإيجارات، التعليم، الفواكه والمكسرات، والملابس.-(بترا) 

التعليق