عاملون بـ"البلقاء التطبيقية" يقتحمون مكتب رئيس الجامعة ويطالبونه بالرحيل

تم نشره في الاثنين 11 أيار / مايو 2015. 12:00 صباحاً
  • مدخل جامعة البلقاء التطبيقية التي شهدت أمس اعتصام عاملين فيها-(الغد)

طلال غنيمات

البلقاء - اقتحم عاملون في جامعة البلقاء التطبيقية مكتب رئيس الجامعة الدكتور نبيل الشواقفة صباح أمس، مطالبينه بالرحيل والخروج من الجامعة، احتجاجا على مماطلة الإدارة في تحقيق مطالبهم، وأهمها تحقيق إصلاحات في نظام التأمين الصحي.
ووجه العاملون في كافة كليات الجامعة انتقادات لرئيس الجامعة خلال اعتصام أمام مبنى رئاسة الجامعة في مدينة السلط أمس، ما اضطره إلى مغادرة الجامعة.
وتركزت مطالب العاملين حول إصلاح التأمين الصحي ورفع السقوف والدرجات ورفع سقوف الأمراض المزمنة، ورفع  الموازي مع مساواة الهيئة الإدارية بالتدريسية، حيث تتقاضى الهيئة التدريسية 40 دينارا بدل موازي والإدارية 12 دينارا، مبينين انهم على استعداد للاستغناء عن الموازي في حال وجود عجز مالي في موازنة الجامعة.
وطالب الموظفون احتساب سنوات الخدمة من تاريخ تعيين الموظف لغاية مكافأة نهاية الخدمة. وقالوا ان هناك سوابق قضائية بهذا الخصوص.
كما دعوا إلى تعديل آلية العمل بلجنة شؤون الموظفين على أن تكون حسب الأصول المعمول بها في الجامعات.
واشتكى العاملون من تغوّل الهيئة التدريسية على المناصب الإدارية وإقرار نظام  صندوق إسكان خاص بهم، أسوة بالجامعات الرسمية الأخرى، حسب قانون الجامعات الأردنية رقم 20 لسنة 2009.
كما دعوا إلى السماح لموظفي الجامعة بلا استثناء اكمال دراساتهم العليا، وذلك خارج أوقات الدوام وفي جامعتهم، علما أنه تم إلغاء الموافقات لبعض الموظفين بعد الحصول عليه، مشددين على ضرورة الاهتمام بالكليات وتحسين مبانيها الآيل بعضها للسقوط مثل البولتكنيك والحصن.
وأشار مصدر في رئاسة الجامعة إلى دراسة مطالب المعتصمين، والموافقة على رفع سقف التأمين الصحي للمستشفيات والعيادات، وكذلك الموافقة على صرف الموازي واحتساب مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في الجامعة من تاريخ التعيين، وحسب ما جاء في كتاب رئيس ديوان التشريع والرأي (ت1/30/ج ب/1/58 اعتبارا من )1/5/2015.

talal.ghnemat@alghad.jo

التعليق